{قصص العابرين} على منصة {زوم} الالكترونيَّة

الصفحة الاخيرة 2020/06/09
...

بغداد/ نورا خالد
 
تدشن مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الثلاثاء، في الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت الأردن، برنامجها الثقافي الجديد، بالفيلم التجريبي العراقي "قصص العابرين" للمخرج المغترب قتيبة الجنابي، من خلال موقع المؤسسة الالكتروني، إذ سيقدمه الناقد السينمائي المعروف عدنان مدانات مدير قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، بينما تتولى مناقشته الإعلاميّة رانيا حداد.
وقال الجنابي لـ"الصباح": إنها "تجربة غريبة وجديدة لكل صناع الأفلام وعشاق الفن السابع، فلا أحد يعرف بالعالم ما هي مساحات تفاعل الجمهور الحقيقي مع هذه المغامرة، أرى بالتأكيد عبق القاعات المظلمة، وشعور القداس الروحي بالاستمتاع والقلق الجماعي بمصائر أبطال الفيلم ومراقبة جمالية الفن السابع؛ من صوت وصورة وموسيقى.. ولكنَّ المحنة الصحيَّة الحالية التي تضرب مدننا وأهلنا، تدفع الجميع للبحث عن حلولٍ أخرى لعرض الأفلام، ولكننا نأمل أنْ تنتهي الأزمة كي نعود للفعل الجماعي، للحصول على المتعة والشجن الروحي الذي تبثه الأفلام".
وأضاف "حقاً أنا سعيد بعرض فيلمي في مؤسسة ثقافيَّة عريقة على شاكلة (شومان)، إذ سيتبع العرض نقاش حواري معي من خلال منصتها الالكترونية (زوم)".
و(قصص العابرين) فيلم تجريبي، صوره الجنابي على مدى 30 عاماً، ويعكس الاغتراب والشوق والخوف والهروب، ويسرد حكايات المهاجرين الذين اضطروا لترك أوطانهم، بسبب الصراعات والحروب والقمع السياسي، وأصبحوا ضيوفاً على بلاد غريبة، مدة عرض الفيلم 65 دقيقة، باللغة العربيَّة ومترجم إلى اللغة الانكليزيَّة وسيتم نشر رابط مشاهدة الفيلم قبل العرض على جميع مواقع التواصل الاجتماعي.
وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي تجريبي دولي، في حفلة توزيع (جوائز لندن للأفلام السينمائية الدولية) في بريطانيا 2019.