شركات الخدمة توسعُ نشاط السوق العراقيَّة

اقتصادية 2020/06/09
...

بغداد/ متابعة 
 
أكد عضو منتدى بغداد الاقتصادي جاسم العرادي أهمية تواجد الشركات العالمية داخل سوق العمل العراقيَّة، لا سيما حين يقترن وجودها بتقديم خدمات جديدة وآمنة، تتزامن مع توفير فرص عمل لشريحة واسعة من الشباب في عموم مناطق العراق.
واضاف إنَّ "الفترة الماضية شهدت وجود شركات للخدمات متخصصة في مجال النقل، توفر خدمة آمنة، لكنَّ الأهم من ذلك أنْ يكون تواجد الشركة مقترناً بتوفير فرص عمل للشباب ويجعلهم على مقربة من التقانات المتطورة التي تعتمد في مختلف دول العام".
بدوره بين المدير العام لشركة "كريم في العراق" محمد حسن محمد أنَّ "الجهد الدولي المتطور يدرك أهمية سوق العمل العراقيَّة، الأمر الذي قاد الشركة الى توسيع نشاطها في المنطقة والدخول الى هذه السوق المهمة، وأدخلنا نموذج عمل مختلفاً للعراق في مجال نقل الركاب العصري والآمن والموثوق، مع خيارات عديدة ومتنوعة، ابتداءً من طريقة استدعاء الكباتن والحصول على الخدمة، مروراً بحجز الرحلات وبرمجتها حسب الرغبة والحاجة، وصولاً للباقات الشهرية التي تلبي الاحتياجات على اختلافها، وطرق الدفع وغيرها، كل ذلك بهدف تسهيل وتحسين تفاصيل حياة الناس".
ولفت الى أنّ "الشركة عززت من مساعيها في تسهيل حياة الناس في ظل انتشار فيروس كورونا، إذ أثبت نموذج عمل الشركة أهميته أكثر من أي وقت مضى في تسهيل عملية التنقل خاصة الآمن في ظل المحددات التي فرضتها الدول على وسائط النقل الجماعي كنوعٍ من الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس".
ولفت الى أنَّ "الشركة أطلقت عدة خدمات من أبرزها خدمات (توصيل) التي أطلقتها الشركة في شهر نيسان لنوفر من خلالها خدمة توصيل الأغراض والاحتياجات الرئيسة للمواطنين العراقيين من المطاعم والأسواق الغذائية والصيدليات وذلك بالتزامن مع إجراءات حظر التجوال في العراق وتقليل تنقلات العراقيين في ظل الظروف الحاليَّة وفي سبيل تسهيل حصولهم على مستلزماتهم الرئيسة من دون الحاجة للخروج من المنزل، فضلاً عن توفير دخل للكباتن في هذه الظروف الاستثنائيَّة".
أما بالنسبة لسوق العمل وما يرتبط به من تشغيل، بين أنَّ "الشركة تسعى لتوفير المزيد من الفرص المدرة للدخل لآلاف الشباب (الكباتن) وسعينا لتوفير فرص عمل لـ 100 ألف كابتن في السنوات الخمس المقبلة، كما أنَّ استخدام التطبيقات الخاصة بالتوصيل توفر قدراً عالياً من الأمان للمستخدمين، فضلاً عن الكثير من الميزات التي شجعت العملاء على التوجه إلى اعتماد كريم كخيار أول خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا".
وأكد أنَّ "العمل يتجه لنكون من روّاد قطاع النقل الذكي، إذ تمكنّا وخلال فترة قياسيَّة على انطلاقنا في دولة العراق من كسب شعبية كبيرة من العملاء وفي مختلف المحافظات التي نقدم خدماتنا فيها، فضلاً عن ضم الآلاف من الكباتن الذين بادروا للانضمام لشبكتنا. هذا الأمر يعزى لما تتميز به خدماتنا، ولما نقدمه من مزايا استثنائيَّة لجميع الأطراف المستفيدة، وبعد انتشار فيروس كورونا سارعت الشركة بتوفير العديد من إجراءات السلامة انطلاقاً من حرصنا على سلامة وصحة جميع عملائنا الذين يستخدمون التطبيق كأولويَّة قصوى بالنسبة لنا، فقد اتخذنا مجموعة من إجراءات السلامة والوقاية منها على سبيل الذكر وليس الحصر نظافة المركبات واستخدام المعقمات والكمامات من قبل الكباتن فضلاً عن تقليل الاتصال المباشر من خلال الطلب من الزبون الجلوس في المقعد".