نينوى: تأهيل معامل تصنيع السكر

اقتصادية 2020/06/10
...

الموصل/ شروق ماهر 
 
 
أعلنت محافظة نينوى استئناف العمل في عموم معامل انتاج السكر، دعما لاستهلاك المنتوجات الوطنية العراقية في المحافظة.
وقال محافظ نينوى نجم الجبوري في تصريح لـ "الصباح": إن "محافظة نينوى افتتحت في غضون ايام معدودة (خمسة) معامل لتصنيع السكر في ناحيتي حمام العليل والقيارة وفي سهل نينوى، واعادتها للعمل مجددا بعد خروجها عن الخدمة بسبب سرقة محتوياتها وآلياتها من قبل عصابات (داعش) الارهابيَّة".
وأكد الجبوري أن "المعامل استأنفت اعمالها بعد الافتتاح، وتم تزويدها بالمواد الاولية لانتاج السكر وطرحه داخل الاسواق الموصلية بأسعار زهيدة تتنافس مع المنتوجات المستوردة".
وبين أن "المعامل التي تم استئناف العمل فيها تستقطب نحو 800 عامل، لتشغيل الشباب من خلال هذه المعامل والقضاء على البطالة في نينوى، التي تعاني من نسبة بطالة كبيرة، بعد خروجها من احتلال داعش وتحرير شباب نينوى على أيدي القوات العراقيَّة".
وأضاف الجبوري أنَّ "الشروع بإعمار وتأهيل المصانع والمعامل في عموم نينوى خطوة ايجابية، لتشغيل اعداد كبيرة من الطاقة الشبابية التي تعاني من قلة الاعمال في هذة الايام، إذ تم تعيين 400 عامل، وبالمقابل كان هناك تعيين لـ 400 عاملة ايضا للقضاء على البطالة". هذا وتستعد محافظة نينوى ثاني كبريات المحافظات العراقية " في الخطوة المقبلة لافتتاح معمل انتاج دبس التمر في عموم محافظة نينوى، في خطوة لتعزيز المنتج الوطني".