نصب الخيول.. حكاية تضحية

الصفحة الاخيرة 2020/06/18
...

الصباح/ سرور العلي 
 

للنهوض بمدينته من جديد بعد ما عانت من ويلات "داعش"، انتهى النحات الأربعيني اياد محمد من انجاز نصب يمثل ثلاثة خيول بانتظار تنصيبها في مدينة الفلوجة.

وقال محمد لـ"الصباح": "تمت الموافقة على تنصيب تمثال لثلاثة خيول من قبل مدير بلدية الفلوجة والنائب الفني لمحافظة الأنبار، ولكن توقف رفع الستار بسبب ظروف جائحة كورونا، وتم تأجيل الرفع ليكون أمام فرحة أهالي المدينة قريباً".
وعن فكرة النصب، أوضح "يرمز النصب الذي يمثل ثلاثة خيول من دون أن يمتطيها الفرسان الى التضحيات البشرية التي قدمتها مدينة الفلوجة من شهداء لاجل العيش بسلام واسترجاع الكرامة والهيبة لها".
استغرق العمل بالنصب 40 يوماً من الجهد المتواصل، إذ كان في بداية الأمر النحت بالفلين، ومن ثم وضع قالب بمادة الفايبر كلاس، حسب ما يقول. وتابع"كما قمت بصب هيكل داخلي من الحديد والفولاذ ليقاوم الرطوبة والحرارة، وتم طلاء النصب بالنحاس الحراري ليقاوم الظروف الجوية في العراق".
موضحاً ان "ارتفاع النصب يبلغ أربعة أمتار".
وعمل محمد على تنصيب عدة منحوتات لخدمة مدينته، ومنها الانارات الالكترونية في الشوارع، والنافورات والألعاب والمنحوتات الترفيهية، كما أنجز عدة أعمال لمحافظات أخرى. 
وأضاف النحات الحاصل على دبلوم صناعة"هدفي هو النهوض بالصناعة المحلية، وتجاوز المستحيل ليصل ابداعي لكل محافظات العراق وحتى خارجه، أنا جمعت الفن والبرمجة والصناعة والميكانيك في عملي"
وختم حديثه "طموحي تطوير الصناعة العراقية وتصديرها إلى الخارج ، وآمل أن أرى انتاجاً عراقياً في باقي البلدان".