أجهزة صراف آلي لتوزيع الأرز مجاناً في فيتنام

الصفحة الاخيرة 2020/06/22
...

 
ترجمة: ليندا ادور
 
قام رجل الأعمال الفيتنامي هوانغ توان آن بنصب أجهزة صراف آلي لكن "للأرز المجاني" بعموم أنحاء البلاد لمساعدة المحتاجين ممن تضرروا جراء تفشي فيروس كورونا، ولتقديم الدعم لأولئك الذين فقدوا وظائفهم أو مصدر عيشهم خلال إجراءات الاغلاق التام بسبب الجائحة والذين يقدر عددهم بنحو خمسة ملايين شخص. 
توفر ماكينات الصراف الآلي، التي لاقت رواجاً كبيراً والتي من المؤمل ان يتم نصب العديد منها في أرجاء مختلفة من فيتنام، الأرز بمقدار (1.5) كيلوغرام لمرتين في اليوم الواحد، اذ يتم خزن الأرز في أحواض كبيرة ويصب عبر أنابيب الى وحدات السحب، فعندما يضغط الشخص على زر جهاز الصراف، يتلقى المتبرع  تنبيهاً على هاتفه فيقوم بإطلاق كمية الأرز المحددة.
 في أول يومين من العملية، بلغت كمية الأرز التي جرى توزيعها عبر أول جهاز صراف تم تنصيبه بمنطقة تان فو، ذات الكثافة السكانية العالية،  في مدينة هو تشي منه، خمسة أطنان. 
يخطط السيد هوانغ، والذي تقدر كمية الأرز التي تبرع بها، لغاية اللحظة، بنحو 3 آلاف طن، لإبقاء أجهزة "صراف الأرز" تعمل وفق آلية جديدة لمساعدة الفقراء حتى بعد انتهاء الوباء.
  حتى الآن، تم نصب 7 أجهزة صراف آلي بمدينة هو تشي منه، وهي جزء من 30 موقعا مختلفا في البلاد بضمنها مدن هانوي ودا نانغ ودلتا ميكونغ، والتي يأمل أن يصل عددها الى 100 جهاز.
 يقول هوانغ ان الدعم الذي لقيه من شركات ومانحين آخرين، دفعه لنصب أجهزة أخرى في أجزاء مختلفة من البلاد: "أردت اختراع جهاز صراف آلي يعمل سبعة أيام في الأسبوع وعلى مدار الساعة لتوفير الأرز مجانا للعاطلين عن العمل بسبب الاغلاق التام المستمر لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد".
* موقع بي بي سي البريطاني