مسرح آشور.. صرحٌ ثقافيٌّ جديدٌ

الصفحة الاخيرة 2020/06/23
...

الصباح/ كاظم لازم
 
بجهود ذاتية لملاكات العاملين في دائرة السينما والمسرح والتي دامت عدة أشهر، أفتتح صباح أمس الاثنين مسرح آشور بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار د. حسن ناظم وعدد من المهتمين بالشأن المسرحي العراقي.

مدير عام دائرة السينما والمسرح د.احمد حسن موسى أشار الى أن "المسرح الذي يقع ضمن المساحة الجغرافية التي يشغلها المسرح الوطني ومسرح الرافدين تم بناؤه بجهود ذاتية من قبل وزارة الثقافة بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح، وسيشهد المسرح الذي يحمل اسم آشور عروضا مسرحية تجريبية لشريحة الشباب.
فضلا عن عروض مسرح الطفل وقد ضم المسرح صالة للعرض السينمائي وستعرض فيها الأفلام الحديثة وهي تشبة كثيرا صالات السينما في مولات بغداد.
عن افتتاح هذا الصرح الثقافي أوضح مدير قسم المسارح في الدائرة الفنان كاظم نصار "يسع المسرح الجديد لـ 155 متفرجا اعتمد في تصميمه وفق تقنيات هندسية حديثة".
وبيّنَ النصار "كان من المفروض أن يقدم في حفل الافتتاح عرض مسرحي للفنان انس عبد الصمد لكن جائحة كورونا حالت دون ذلك"، مستدركا "سيشهد المسرح الجديد خلال الايام المقبلة تقديم 14 عرضا مسرحيا اونلاين"، كما ستشهد خشبته العديد من الفعاليات الفنية بعد انتهاء الجائحة".
وعد الفنان كاظم القريشي افتتاح مسرح آشور اضافة جديدة لخشبات المسرح العراقي ونافذة لأعمال الشباب من خلال تصميمه وسعة مساحته".
ووصف المخرج المسرحي د.حسين علي هارف افتتاح مسرح آشور بالحدث الثقافي الذي يبعث على التفاؤل وسط الإحباطات، واضاف: "منذ عقود لم يفتتح مسرح في بغداد او المحافظات باستثناء الرافدين، وها هو الوليد الجديد (آشور) الذي يتميز بكونه ثمرة جهود وطنية فردية مخلصة متمثلة بالدكتور احمد حسن موسى وملاكه وفريق عمله المخلص.. اجتهدوا وسعوا وأصروا وحققوا الهدف فطوبى لهم، ومبارك لنا وللمسرح العراقي هذا الصرح الثقافي الجديد".