تخصيص 262 مليون دولار لتنفيذ المشاريع في القرى الفقيرة

العراق 2020/06/24
...

بغداد / الصباح
 
 
 
وجه وزير التخطيط خالد بتال النجم، بتخصيص 262 مليون دولار من قرض البنك الدولي الممنوح للصندوق الاجتماعي للتنمية واستراتيجية التخفيف من الفقر، لتنفيذ المشاريع الخدمية في القرى الفقيرة، وذلك خلال لقائه الإدارة التنفيذية للصندوق، بحضور وكيلي الوزارة للشؤون الفنية والإدارية.
وقال بيان للوزارة تلقته “الصباح”، ان الوزير وجه بتخصيص المبلغ بالاعتماد على نسبة الفقر وعدد السكان، مبينا اهمية المشاريع التي تنفذ تحت مظلة الصندوق، لتمكين المواطنين بالقرى الفقيرة من الوصول الى الخدمات الاساسية، التي تشمل مشاريع الماء والمجاري والصحة والتعليم، بحسب الأولويات التي يحددها السكان.
ولفت إلى أن هذه المشاريع أسهمت في توفير فرص عمل مناسبة لأبناء تلك القرى، فضلا عن تعزيزها لثقة المواطن بالدولة والحكومة، لكونها تعتمد التخطيط من الأسفل إلى الأعلى، مشددا على تطبيق المعايير التنموية في تنفيذ المشاريع  على ضوء الوثائق القياسية للتعاقدات الحكومية.
ودعا النجم المجتمع الدولي ومنظمات الامم المتحدة، إلى مساندة جهود الوزارة والحكومة العراقية، في توفير ظروف حياتية أفضل للنازحين في مخيمات النزوح، والعمل على تأمين متطلبات عودتهم إلى مناطقهم، ضمن توجهات إعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار في المناطق التي تعرضت لاحتلال عصابات داعش الإرهابية. واضاف، البيان ان هذه الخطة ستشمل عددا من المحافظات الاخرى وفقا لمعياري الفقر وعدد السكان.