قروض الرهن العقاري في أميركا تبلغ أسوأ مستوى منذ 2011

اقتصادية 2020/06/25
...

واشنطن/ نافع الناجي
 
 
 
شهد عددٌ من الولايات ارتفاعاً مطرداً في حالات التخلف عن سداد قروض الرهن العقاري لمختلف البنوك الأميركية خلال شهر آيار الفائت ، وهو أعلى مستوى تصله البلاد منذ شهر تشرين الثاني 2011 مع زيادة عبء جائحة كوفيد 19 التاجي على الأموال والمدخرات الشخصية.
وارتفع عدد المقترضين الذين تأخروا في سداد أقساطهم لأكثر من 30 يوما إلى 4.3 مليون، بزيادة 723 الفا عن شهر نيسان الذي سبقه، وفقًا لخدمة معلومات الملكية Black Knight Inc. ما شكل نسبة أكثر من 8 بالمئة من جميع الرهون العقارية الأميركية التي سجلت متأخرة في سداد الرهن.
 
توقف الاقتصاد
يقول الخبير الاقتصادي «روني والاس» من شركة بيرتا كورب «للاستشارات والتحليلات المالية، كانت الزيادة في الاخفاق أصغر من قفزة 1.6 مليون في نيسان، عندما توقف الاقتصاد على الصعيد الوطني، ومع ذلك، فإن الطريق أمامنا مغمور بانتشار حالات Covid-19 الجديدة، وعدم اليقين بشأن إعادة فتح الأعمال والانتهاء الوشيك للمزايا التي ساعدت أصحاب المنازل العاطلين عن العمل على تجنب مزيد من حالات الاخفاق في تسديد ذممهم”. 
وأظهرت أرقام وزارة العمل أن حوالي 20.5 مليون أميركي قدموا مطالبات مستمرة للحصول على إعانات البطالة في الأسبوع الأول من شهر حزيران الحالي.
 
خطط الإغاثة
تشير وكالة «بلومبيرغ» الى ان عدد حالات التأخر في السداد يشير الى أصحاب المنازل الذين فاتتهم المدفوعات كجزء من اتفاقيات التحمل ، والتي تسمح بإيقاف مؤقت لمدة ستة أشهر دون عقوبة. ما دفع العديد من هؤلاء المقترضين في البداية لتسديد المدفوعات على الرغم من التأهل لخطط الإغاثة ، وهي حصة تقلصت مع استمرار الأزمة.
وتضيف بلومبيرغ، ان 15 بالمئة فقط من أصحاب المنازل قاموا بالدفع حتى 15 حزيران، بانخفاض من 28 بالمئة في أيار و46 بالمئة في نيسان.
 
فشل وإخفاق
حصلت ولاية «ميسيسيبي» على أعلى معدل فشل واخفاق في التسديد في أيار، تلتها لويزيانا ونيويورك ونيوجيرسي وفلوريدا.
وكانت حصة نيويورك قد وصلت إلى نسبة اخفاق 11.3 بالمئة وبلغت ذروتها عند 13.9 بالمئة في كانون الاول 2012، بينما كان معدل ولاية نيو جيرسي 11 بالمئة، مقارنة مع ذروة 16.8 بالمئة في كانون الاول 2012.وارتفعت حصة فلوريدا إلى 10.5 بالمئة بلغت ذروتها السابقة 25.4 بالمئة في كانون الثاني 2010.