جامعة بابل تعقد مؤتمرها الافتراضي الثالث للإبداع والابتكار

الصفحة الاخيرة 2020/07/18
...

الحلة / محمد عجيل 
 
 
 
تحت شعار (بالإبداع ترتقي الامم) وبالتعاون مع ملتقى الابداع العراقي الدولي عقد الثلاثاء الماضي في قاعة الشهيد الصدر في جامعة بابل المؤتمر الدولي الافتراضي الثالث للابداع والابتكار وبمشاركة ست عشرة دولة عربية واوروبية، اضافة الى روسيا وأميركا.
 وقال مدير اعلام الجامعة الدكتور نعمان الخزرجي لـ"الصباح" ان "المؤتمر شهد عرض اربعمئة وثلاثين بحثاً تم قبول مئتين وأربعين بحثاً ونشر مئة وتسعين بحثاً منها في قاعدة بيانات "سكوبس" العالمية، كما شهد مشاركة خمس وتسعين براءة اختراع كان النصيب الأكبر منها يعود الى محافظة بابل".
 بدوره اكد رئيس الجامعة عادل الموسوي في كلمته اثناء المؤتمر ان "وضع الجامعات والمراكز البحثية يتطلب من الباحثين تطوير البناء التحليلي لنظام التعليم العالي للابداع وتعزيز الشراكة مع الجامعات الاخرى".
 واضاف ان "الابداع يعني الانطلاق والشمول والانفتاح على المستوى الفكري والممارسة الواقعية والخصوصية المجتمعية والتاريخية".
 واوضح اننا " مدعوون من خلال هذا المؤتمر الى تأسيس حاضنة علمية لاستقطاب واستثمار براءات الاختراع والبحوث والأعمال الفنية على مختلف الاصعدة الحياتية وتسويقها وفق متطلبات المجتمع".
 من جهته اكد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور عصام مجبل أن "اعمال المؤتمر تضمنت خمسة محاور مقسمة على البحوث العلمية وبراءات الاختراع والمعارض الفنية ومعارض الكتاب، اضافة الى معارض للفن التشكيلي".
 كما دعا لؤي حسين الأمين العام للمؤتمر الى تعزيز ثقافة الابتكار وتوسيع قاعدته وتحفيز الطلبة على الابداع وتشجيع نهج الابتكار والتفكير الستراتيجي بآليات جديدة وتنمية الحاضنات التكنولوجية واضاف ان "المؤتمر الذي يعقد في ظل تداعيات صحية لها مخاطر على العالم يؤكد قدرة الانسان العراقي على تطوير الذات والمضي نحو نهضة علمية ترسخ مفهوم الابتكار بالشكل الذي يجعله وسيلة مساعدة نحو حياة افضل للمجتمع، مشيداً بجهود رئاسة جامعة بابل في استضافة المؤتمر الذي حظي باهتمام عربي وعالمي يعزز مكانة التعليم العالي على الخارطة العلميَّة والفنيَّة".