العراق يحصد المرتبة الثالثة عالمياً في مسابقة {اليوسي ماس}

الصفحة الاخيرة 2020/07/18
...

بغداد/ رشا عباس 
للمرة الثالثة على التوالي، يحصد العراق المرتبة الثالثة عالمياً في مسابقة "اليوسي ماس" للحساب الذهني التي تقام سنوياً في ماليزيا بمشاركة 80 تلميذاً من مختلف مدارس المحافظات العراقية وبمنافسة اكثر من 87 دولة.
المسابقة أجريت عن بعد "أونلاين" هذا العام بسبب ظروف جائحة كورونا وتداعياتها، واعلنت نتائجها مساء الاربعاء الماضي.
اعتمدت المسابقات على فئات عمرية مختلفة لحلّ 100 سؤال رياضي في 3 دقائق، باستخدام الذهن فقط. 
المدير المفوض لمعهد الفكر الهادف الوكيل الحصري لبرنامج "اليوسي ماس" في العراق نائل الجابري قال: "رغم الظروف التي تحيط بنا والمتمثلة بالحجر الصحي استطعنا أن نشارك في المسابقة ونمثل العراق عالمياً، لا سيما بعد انقطاع الطلاب عن المدرسة"، مشيراً الى أن" البرنامج ليس هدفه تنمية القابلية لدى الاطفال فحسب انما المشاركة الدولية وتعريف العالم باطفال العراق الذين يمتازون بقابلية استيعاب كبيرة".
واضاف "المشاركة ليست الاولى من نوعها سبق وحصلنا على المركز الاول والثاني في الاعوام السابقة فتلك المحافل من شأنها أن تزيد ثقة الاطفال واولياء الامور بالتعليم والمواد الدراسية في العراق ، و تنمي مهارات الطالب وتثبت للعالم ان الطفل العراقي لديه مستوى تعليمي متميز مقارنة باقرانه في دول اخرى فهو ينتمي الى بلد معروف بالحضارة والتاريخ". 
اهالي الاطفال الفائزين عبروا عن سعادتهم بهذا الفوز والذي كان متوقعاً عند البعض منهم، لان اولادهم كانوا يقضون اكثر الاوقات في التدريب، والدة الطالبة زهراء ابا ذر شاكر اشارت الى ان "المشاركة عززت ثقة زهراء بنفسها بعد الخوف الذي كان ينتابها من مادة الرياضيات وان تسجيلها في تلك المسابقة وفوزها خلق منها شخصية محبة لدرس الحساب وازال خوفها ورهبتها من تلك المادة".
اما سندس علي والدة سامر هيثم فاوضحت ان "منافسة هذا العام ادخلتنا في عالم آخر وهو الاختبارات "اون لاين" عبر الاجهزة الالكترونية واستخدامها وهذا بدوره اضاف شيئاً جديداً لعالمهم، فقد تمكن ولدي من اجتياز الاختبار بنجاح و خلق بداخله المزيد من الإصرار للحصول على المركز الأول في الدورات المقبلة.
ويذكر بأن برنامج "اليوسي ماس" هو برنامج تطوير قدرات عقلية وذهنية للاطفال من عمر 5 سنوات لغاية 15 سنة يتم من خلاله إعدادهم ذهنياً لحل المسائل بسرعة مذهلة وبنتائج رائعة.