لن تفوز بـشيء مع اللاعـبين الصـبيان!!

الرياضة 2020/08/30
...

علي رياح 
هذا هو العنوان الذي تصدّر تحليلاً طويلاً نشرته مجلة (2-4-4) المتخصصة في الشأن الكروي قبل أربع سنوات، وواضح تماما أنها استندت إلى وقائع وإحصاءات وأرقام لا يمكن أن تخطئها العين!  فكرة القدم ساحرة. تزداد سحرا حين تدخل عوالمها الرقمية الإحصائية.. ويرتفع سقف السحر حين يتعلق الأمر بالدوري الإنكليزي الممتاز.. أمتع وأروع دوري على امتداد أرجاء المعمورة! في العدد الذي صدر في شهر أيار من عام 2016، تنشر المجلة وهي أشهر المجلات الكروية العالمية وأكثرها عمقا، مجموعة من التحليلات الإحصائية التي ترتبط بمسار الدوري الإنكليزي الممتاز، أبرزها ما يتعلق بمعدل أعمار اللاعبين، إذ كانت لها (سياحة) رقمية عجيبة بتفاصيل غاية في الروعة تحت عنوان (لن تفوز بشيء مع الصبيان) في إشارة إلى أن أكثر الأندية نجاحا في الدوريات الإنكليزية (الممتاز - الأولى – الثانية – الثالثة) هي الأندية التي يرتفع معدل أعمار اللاعبين لديها.. إنها – بعبارة أخرى – تعني توظيف الخبرة والنضوج لدى مفاتيح اللعب لديها! 
ليستر الذي توّج باللقب عن جدارة واستحقاق في ذلك الموسم، بلغ معدل أعمار لاعبيه الذين لعبوا بالفعل ذلك الموسم 28 سنة.. وهو ليس الفريق الأعلى معدلاً في هذا الصدد، إذ احتل المرتبة الأولى على صعيد دوريات الدرجات الأربع نادي ويست بروميتش البيون (29.6 سنة) ثم مانشستر سيتي (28.7 سنة) ثم برايتون من الدرجة الأولى وواتفورد (28.5 سنة). في تلك الإحصائية وتحديدا الجزء المتعلق بمعدل أعمار أندية الدوري الممتاز، جاء أرسنال بالمركز الحادي عشر (27.6 سنة) وتشيلسي في المركز الثاني عشر (27.3 سنة) ومانشستر يونايتد في المركز السابع عشر (26 سنة) وليفربول في المركز التاسع عشر (25.7 سنة) ثم أخيرا توتنهام هوتسبيرز في المركز العشرين (24.8 سنة)!! 
تريد المجلة أن تقول إن هذه الإحصائية لها دلالة واضحة.. فأن تستقطب اللاعبين الشباب وتدعمهم وتدفع بهم إلى الواجهة شيء.. وأن تحرز الألقاب أو المراكز المتقدمة شيء آخر مختلف تماما يستوجب الخبرة وطول الباع، والدليل أن أكثر الأندية شبابا وفق هذه المعدلات لم تنل اللقب. أما المعدل العام لأعمار أندية الدوري الانكليزي الممتاز العشرين فهو وفقا للمجلة ( 27.4 سنة) ..  
وتشير إلى أن نادي ايفرتون تميز ذلك الموسم، بأنه قدم في إحدى مبارياته تشكيلة أساسية ضمّت أكبر عدد من اللاعبين الذين لا تزيد أعمارهم على الحادية والعشرين مقارنة بعددهم في التشكيلات الأساسية للأندية الأخرى .. واللافت أيضا أن فريق مانشستر يونايتد قدم في ذلك الموسم التشكيلة الأساسية الأكثر شبابا بين جميع الأندية، وكان ذلك في مباراته أمام واتفورد، إذ بلغ معدل أعمار التشكيلة (23.1 سنة) بوجود المهاجم ماركوس راشفورد وزميله تيموثي فوسوم ينساه، ولم تضم التشكيلة هذه سوى ثلاثة لاعبين تزيد أعمارهم على الخمسة والعشرين!  يصدق هذا التحليل كثيرا ولو بعد أربع سنوات، فليفربول الذي أحرز اللقب في الموسم الأخير 2019-2020 بلغ معدل أعمار تشكيلته الأساسية في معظم الأحيان (28) سنة! العالم الكروي من حولنا يقيسها بالقلم والمسطرة.. ويحصيها 
بالشهر واليوم!