مختصون يشددون على ضرورة التنسيق بين ((التطبيعية)) وخلية الأزمة

الرياضة 2020/09/02
...

  بغداد: نبيل الزبيدي
 
 
طالب العديد من الاندية بتحديد موعد رسمي لانطلاق منافسات الدوري الممتاز بكرة القدم للموسم 2020-2021 لغرض تهيئة اللاعبين ووضع برنامج اعداد يتناسب مع الموعد. (الصباح الرياضي) استطلعت اراء عدد من المختصين في الشأن الكروي والبداية كانت مع الخبير الدكتور كاظم الربيعي الذي قال ان معظم دول العالم بدأت تتعايش مع الوباء في معظم مجالات الحياة الاجتماعية وأولها عودة الرياضة ودوريات كرة القدم وحتى في سوريا اكملوا الدوري الماضي وسيبدؤون الدوري الجديد، مبينا ان ما لمسناه من وعي والتزام عاليين من قبل ملايين الزائرين الذين احيوا مناسبة عاشوراء الأليمة، فضلا عن اكتضاض المولات التجارية بالاسر أمر يبعث على التفاؤل ويدعونا إلى التفكير جديا في امكانية التعايش شرط الالتزام بالتوجيهات الصحية.
واضاف الربيعي: أصبح جمهورنا يشاهد الدوري الكويتي ولا يتابع الدور العراقي نتيجة توقفه وهذا انعكس سلبا على تجمع لاعبي المنتخب الوطني وكلنا امل بالمسؤولين في خلية الأزمة ووزير الشباب والرياضة بالاسراع في هذا الموضوع واعطاء الضوء الأخضر لعودة النشاط للدوري الممتاز بكرة القدم وبقية الألعاب.
بينما اوضح الاعلامي الرياضي غازي الشايع ان الحل الأول والاخير بيد خلية الأزمة .ومهما يكن من حال فإن الدوري لابد أن ينطلق وفق ضوابط مشددة تراعى فيها المعايير الصحية من أجل سلامة اللاعبين والمدربين والاداريين وهذه تحتاج الى لوائح خاصة.
وتابع: اني ارى بالمقابل ان انطلاق الدوري سيعكس اضافة جديدة من المعنويات لجميع المتابعين للنشاط الرياضي لاسيما ان معظم الناس ومنهم الشباب سيتابعون المباريات من على شاشة التلفزيون وهذا بحد ذاته يسهم بالتقليل من التجمعات فضلا عن اشاعة الفرح بين عموم الناس فهناك الكثير من الدول أطلقت مباريات الدوري اضافة الى بطولات الاتحاد الاوروبي لكن بصيغ جديدة ووفق ضوابط صارمة .
وختم الشايع حديثه: نتوسم من المعنيين بالشأن الكروي أن يعملوا ما في وسعهم لاعادة النشاط الكروي لانه يؤشر على أمل جديد في تخطي الوباء وهذا الأمر لابد أن يكون على طاولة المسؤولين عن الاندية المشاركة في الدوري واخذ كل الاحتياطات اللازمة للحفاظ على اللاعبين.
من جانبه قال سيف النعيمي عضو الهيئة الادارية لنادي الصناعات الكهربائية: يجب تحديد موعد اقامة الوحدات التدريبية من اجل فسح المجال امام المدربين لتهيئة لاعبيهم لاسيما ان اقل تقدير يحتاجه المدرب هو تقريبا 40 يوما والتي تتضمن رفع عامل اللياقة البدنية وتطبيق الواجبات واقامة مباريات ودية لذلك نتمنى من اللجنة التطبيعية الاهتمام بهذا الموضوع، مبينا ان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة سيف بدر وخلال مداخلة في احدى القنوات الرياضية اوضح ان اللجنة التطبيعية لم ترسل اي كتاب لغرض السماح باقامة مباريات الدوري الممتاز وبالتالي يجب على التطبيعية التنسيق مع خلية الازمة ووزارة الصحة لغرض تحديد موعد اقامة الدوري والبدء باجراء الوحدات التدريبية.
واضاف النعيمي ان عودة عجلة الرياضة من جديد يعني فتح الامل للاعبين والمدربين والاداريين والحكام الذين يعتاشون واهلهم من الرياضة ومع هذه الازمة الاقتصادية لابد من التفكير باسر العاملين في المجال الرياضي، مؤكدا ان النادي حرص خلال الفترة الماضية على وضع اجهزة تعفير في مداخل الابواب مع توزيع الكمامات وامور السلامة بين العاملين ونحن بانتظار قرار انطلاق التدريبات .