عودة 200 عائلة نازحة إلى أيمن الموصل

العراق 2019/01/08
...

الموصل / شروق ماهر
لا تزال عجلة توفير الخدمات لنينوى مستمرة بالدوران، اذ عادت نحو 200 عائلة نازحة الى مناطق سكناها في ايمن الموصل، وفي حين اعلنت مديرية ماء نينوى اعادة جميع انابيب المياه الصالحة للشرب في عموم احياء المحافظة، تمكنت القوات الامنية، من القبض على 3 داعشيات خلال تواجدهن معا داخل الموصل القديمة.
وذكر محافظ نينوى نوفل العاكوب، لـ»الصباح»، ان «العوائل عادت الى مناطق سكناها بعد التدقيق الامني لهذه العوائل وعودة الخدمات بالكامل واستتباب الامن في مناطقها»،
مبينا ان»هناك وجبة جديدة اخرى ستتم اعادتها بعد التدقيق الامني وسلامة موقفهم في ناحية القيارة الاسبوع المقبل».
وعلى صعيد اخر، اعلنت مديرية ماء نينوى، اعادة جميع انابيب المياه الصالحة  للشرب بعد تدميرها بسبب عصابات «داعش» الارهابية.  
وقال مدير مشروع اعادة تصليح الانابيب رياض احمد: ان «الملاكات الهندسية انتهت من اعادة تصليح العشرات من أنابيب المياه بعد خروجها عن العمل لاكثر من 40 حياً داخل الموصل القديمة مع عودة السكان الى مناطقهم».
واضاف احمد ان «المياه الصالحة للشرب عادت الى عموم احياء الموصل القديمة منذ بدء مشروع تصليح هذه الانابيب منتصف الشهر الماضي مع انهاء جميع المعوقات في عموم المجاري ايضا».
الى ذلك، كشفت مديرية بلديات نينوى، عن انجاز 46 مشروعاً خدمياً خلال العام 2018 في عموم قضاء الحمدانية.
وقال مدير بلديات نينوى عبد القادر دخيل: ان «الملاكات العاملة في بلديات نينوى انجزت هذه المشاريع داخل القضاء والنواحي التابعة له بعد تعرض القضاء لدمار البنية التحتية أبان سيطرة تنظيم داعش الارهابي»، مبينا ان «القضاء يتمتع الان باسالة مياه نظيفة مع تغذية مستمرة للكهرباء فضلا عن افتتاح 18 دائرة خدمية وزراعية واقسام صحية ومدارس ابتدائية وثانوية مع تجهيز القضاء  بجميع المستلزمات الادارية». 
فيما، أعلنت هيئة الرصد الزلزالي، أمس الاثنين، أن هزة ارضية ضربت قضاء تلعفر في محافظة نينوى، مشيرة  الى أن الاهالي شعروا بها. 
واشارت الهيئة في بيان تلقته «الصباح»، الى أن «الهزة بلغت قوتها 3,8 درجة على مقياس ريختر وضربت قضاء تلعفر».
واضافت ان «مواطني القضاء استشعروا بالهزة»، لافتا الى انه «لم ترد انباء عن حصول اضرار مادية او بشرية». 
وفي تلك الاثناء، تمكنت القوات الامنية، من القبض على 3 داعشيات خلال تواجدهن معا داخل الموصل القديمة بينهم داعشية من الجنسية العربية.
وقال النقيب محمد جاسم: ان» القوات الامنية القت القبض على الداعشيات في منزل قديم داخل الموصل القديمة واقتادتهن الى مقر قيادة عمليات نينوى للتحقيق معهن وتقديمهن 
للقضاء».