شطرنجيونا يفتتحون بطولة آسيا بالفوز على عمان

الرياضة 2020/10/12
...

 بغداد: نبيل الزبيدي
انطلقت يوم امس منافسات بطولة آسيا بالشطرنج للرجال والنساء (اون لاين) بمشاركة 176 لاعباً ولاعبة من 25 دولة آسيوية وتستمر منافسات البطولة الى الرابع عشر من الشهر الحالي.
وافتتح منتخبنا الوطني للرجال مبارياته في بطولة آسيا للشطرنج (أون لاين) بالفوز على عمان بنتيجة 4 – صفر وخسر في اللقاء الثاني من كازاخستان بنتيجة 3.5 -3. 
وقال الحكم الدولي ومدير ادارة اتحاد الشطرنج سعد محسن الكناني لـ (الصباح الرياضي): لقد ضمت مجموعتنا بفئة الرجال منتخبات عمان وكازاخستان والهند وطاجكستان، بينما تألفت قائمة اللاعبين من اراز محمد صفار وعلي ليث وحسين علي حسن ومعزز ظاهر واحمد عبد الستار، أما تشكيلة منتخبنا النسوي فقد ضمت اللاعبات كارين كمال وزينب عاصف وسالي عباس ويمامة عاصف وصبا جمال، ومن المقرر ان تنطلق مبارياتهن اليوم الاثنين.
واضاف الكناني ان منافسات البطولة تقام عبر الإنترنت عن بعد بسبب ظروف جائحة كورونا وان اللجنة المشرفة تأخذ على عاتقها مراقبة اللاعبين المشاركين من خلال إلزام اللاعبين بتفعيل تطبيق زووم الذي يقوم بتشغيل كاميرا الحاسوب اللاب توب أو الهاتف الذكي لإظهار بث مرئي مباشر للاعب خلال المسابقات وذلك لضمان نزاهة المنافسات وتجنب اي حالات غش قد تؤدي إلى استبعاد اللاعب من البطولة مع توقيع عقوبات بحقه من قبل الاتحاد الاسيوي للعبة.
واشار الى انه تقام مسابقات تمهيدية على مستوى كل منطقة من المناطق السبع المكونة للاتحاد الآسيوي من خلال 7 جولات ثم يتأهل الثلاثة الأوائل من  كل مسابقة من المسابقات السبع للرجال والسيدات إلى المرحلة النهائية التي تقام من 9 جولات وفقا للنظام السويسري ويحصل كل لاعب على زمن تفكير قدره 10 دقائق مع إضافة 2 ثانية عن كل نقلة من بداية المباراة وفقا لنظام الشطرنج السريع.
وفي سياق آخر انطلقت بطولة السليمانية الدولية بالشطرنج الكلاسيك امس الاول التي تستمر لغاية السادس عشر من الشهر الحالي برعاية الاتحاد الفرعي للشطرنج بالسليمانية وبالتعاون مع نادي بيشمركة ومديرية رياضة وشباب المحافظة.
وقال الكناني: ان المباريات تجري وفق النظام السويسري وتقام يوميا جولة واحدة بمشاركة 22 لاعباص ولاعبة، وتصدر ترتيب المنافسات لغاية الجولة الثالثة اللاعب طه جلال بالعلامة الكاملة بثلاث نقاط من ثلاث جولات ويليه بالترتيب الثاني اربعة لاعبين برصيد نقطتين ونصف وهم روند حامد وسركوت حامد واريان علي وشيدا عمر، موضحا ان منظم البطولة هو الحكم الدولي أسعد إسماعيل توفيق وحكم عام البطولة ساسان عبد الغني والحكم المساعد زرنك صلاح وتساعدهم الحكم الوطني زريان طاهر عبد القادر.
وفي ختام حديثه أكد الكناني ان هذا يعد اول لقاء شطرنجي مباشر وبشكل واقعي بعيداً عن الاون لاين والعالم الافتراضي بعد غياب قسري دام أكثر من ثمانية أشهر بسبب كوفيد 19.