طرح آلاف الدونمات للاستثمار الزراعي في الديوانيَّة

العراق 2020/11/05
...

 الديوانية: عباس رضا الموسوي
 
 
كشفت مديريَّة الزراعة في الديوانية عن طرح 55 قطعة ارض بمساحات تقدر بآلاف الدونمات لإنشاء مشاريع استثمارية متنوعة ضمن جهودها للنهوض بالقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي وتحويل الديوانية الى سلة العراق الغذائية. 
وقال مدير عام زراعة الديوانية المهندس حسن الوائلي لـ"الصباح": ان المديرية انتهت من تهيئة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في أقضية عفك والبدير والشامية والحمزة والشنافية والسدير والدغارة ونفر والسنية والمهناوية وغماس للاستفادة منها بتنفيذ مشاريع استثمارية متنوعة.
واشار الى ان اغلب الفرص المطروحة للاستثمار تقع ضمن الخطة الاروائية وذات تربة رملية ومزيجية و(مزيجية رملية) وترتوي من نهر الفرات، بينما تسقى بعضها عن طريق الآبار وبمساحات متفاوتة تزيد على 26 الف دونم، مؤكدا صلاحية الأراضي لإنشاء مشاريع زراعية  تكون رافدا مهما لقطاع الزراعة في المحافظة بشقيه الحيواني والنباتي.
ودعا الوائلي الشركات ورؤوس الأموال الى الاستفادة من الفرص خصوصا ان مديرية الزراعة جادة بتذليل المعوقات التي يعاني منها المستثمر. 
جدير بالذكر ان محافظة الديوانية المعروفة بواقعها الزراعي أعطت قطاع الزراعة اولوية خلال الاعوام الفائتة من خلال تنفيذ عدد من البرامج التشجيعية للفلاحين والمزارعين من أهمها (الديوانية سلة العراق الغذائية).