مؤتمر جامعي يوصي بإعادة النظر في الموازنة والضرائب

العراق 2020/11/05
...

 السليمانية: عذراء جمعة
 
 
أوصى المؤتمر العلمي الدولي الثاني الذي عقدته كلية العلوم السياسية في جامعة السليمانية بالتعاون مع الاكاديمية الاميركية الدولية للتعليم العالي والتدريب باعادة النظر في الموازنة والضرائب، اضافة الى توزيع الادوار السياسية وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني في تقليص المشكلات المالية.
المؤتمر كان “اون لاين”  بسبب جائحة كورونا وعقد تحت عنوان “الاشكاليات السياسية وتأثيرها في المجتمع العراقي الراهن وافاقه المستقبلية” بمشاركة عدد من الدول العربية منها المغرب، الجزائر، سوريا، السعودية وقطر، واستمر لمدة ثلاثة ايام.
وقال رئيس المؤتمر وعميد كلية العلوم السياسية في الجامعة الدكتور عابد خالد رسول لـ”الصباح”: ان عدد البحوث التي شاركت فيه بلغت 54 بحثا ، وكانت جيدة رغم انعقاده بشكل غير مباشر، مشيرا الى ان الغاية من عقد هكذا مؤتمرات من اجل الالمام بالمشكلات التي يعاني منها البلد والكشف عن اسبابها ثم ايجاد الحلول ومن ثم محاولة تشكيل وعي بالمشكلات وتكوين ذهنية لدى العامة.
واكد رسول ان اهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر بشأن القضايا السياسية ووضع الحلول لها وهي مشكلات التعايش وتوزيع الادوار السياسية في البلاد،بالاضافة الى الانتخابات المبكرة والدستور وقضايا منظمات المجتمع المدني ومشاركة المرأة في العملية السياسية.
واضاف ان التوصيات في الشأن الاقتصادي ركزت على عدم اعتماد البلاد على النفط فقط كمصدر مالي واعادة النظر في الضرائب، فضلا عن كيفية اعداد الموازنة وتوزيع المصروفات وتأمين المراقبة المالية عليها، ومحاولة ايجاد دور لمنظمات المجتمع المدني في تقليص المشكلات التي تواجه الجوانب المالية ، علاوة على مسألة القروض وشروطها وكيفية الاعتماد عليها.
 وفي الشأن الاجتماعي، اوضح عميد كلية العلوم السياسية أنه تمت دراسة البنية الاجتماعية والتعايش بين القوميات، وتحديد مشكلات الشباب والمرأة والاسرة والتحديات التي تواجههم من اجل تحسين البيئة الاجتماعية للنساء والرجال والشباب والطلبة.