تأهيل (طريق الموت) في ميسان

العراق 2020/11/10
...

  العمارة: سعد حسن   
 
بعد مرور اكثر من اربعة عقود على انشاء طريق العمارة ــ البتيرة ابان الحرب العراقية ـ الايرانية، كطريق رابط بين ميسان والفرات الاوسط، وهو ما يسمى بـ(طريق الموت)، لأنه حصد المئات من السائرين عليه ذهابا وايابا كطريق واحد، تواصل الملاكات الفنية والهندسية في مديرية طرق وجسور ميسان العمل لانجاز مشروع طريق (يا حسين) الجانب الايسر لطريق عمارة ـ الناصرية بطول (72) كم.
وقال مدير طرق وجسور ميسان المهندس يعقوب يوسف لـ”الصباح” ان المشروع تبلغ كلفته (50) مليار دينار، وقسم العمل فيه الى جزأين، الاول بطول (42) كم وأحيل على شركة (اشور) الحكومية للمقاولات الانشائية، اما الثاني فيمتد لمسافة (30) كم وأحيل على شركة الجزيرة.
واوضح ان شركة (اشور) تواصل اعمال القشط والحدل، إذ تم تقسيم العمل على 10 مقاطع لانجازه بسرعة اكبر، لافتا الى حث الشركات على اتمامه ضمن السقف الزمني المحدد من وزارة الاعمار، وهناك متابعة من قبل لجنة من الوزارة للمشكلات التي تعتري طبيعة عمل الشركات.
وبيّن أن العمل بالمشروع يتضمن انشاء اعمال القناطر الصندوقية لعبور السيول ومياه الامطار بواقع (80) قنطرة في القاطع الاول و(40) قنطرة في القطاع الثاني، اضافة الى قناطر تصريف مياه الامطار الموجودة في الجزرة الوسطية للممرين الذهاب والاياب.