بلاسخارت من كركوك: ينبغي توفير بيئة ملائمة لمشاركة العراقيين في الانتخابات المقبلة

العراق 2020/11/14
...


 كركوك: نهضة علي 
 
أكدت ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت ضرورة تهيئة بيئة ملائمة للتصويت في انتخابات مجلس النواب المزمع اجراؤها خلال حزيران من العام المقبل.
وقالت بلاسخارت خلال زيارتها كركوك وعقدها مؤتمرا صحفيا مشتركا مع المحافظ راكان سعيد وحضرته “الصباح”: انها ناقشت مع المحافظ العديد من القضايا لوضع الحلول المناسبة لها بمشاركة جميع الاطراف ومنها الانتخابات القادمة لمجلس النواب العراقي المزمع اجراؤها خلال حزيران العام ٢٠٢١، داعية الى تهيئة بيئة ملائمة للانتخابات لاهالي كركوك والعراق عامة تضمن مشاركة المواطنين في التصويت.
وأشارت إلى أن الانتخابات المقبلة مهمة للعراق وتأمل ان تكون فاتحة عصر جديد له ولجميع محافظاته. واضافت انها ناقشت كذلك موضوع عودة النازحين واغلاق المخيمات والتاكيد على ضرورة توفير اماكن صحية وامنة ومستقرة لهم بعد العودة، مبينة ان جائحة كورونا كانت عقبة في تعطيل العديد من المشاريع وتتطلب المرحلة تعاونا اكثر ومشاركة فاعلة اكثر لاعادة النازحين واعمار المناطق المهدمة وحل الاشكالات.
بدوره، قال المحافظ راكان سعيد: ان المحافظة تسعى لحل الملفات العالقة والحفاظ على التعايش، وان مخيم (يحياوة) سيتم اغلاقه واعادة نازحيه الى مناطقهم بسلامة وهناك 1300 أسرة نازحة منها 900 من كركوك و400 من صلاح الدين وديالى والانبار.
وذكر انه ناقش مع ممثلة يونامي زيادة حصة كركوك من مبالغ اعادة الاستقرار وتسهيل عمل المنظمات الدولية والية الحصول على المساعدات لاعمار المناطق المهدمة، وشمل النقاش ايضا ملف المعتقلين لاعادتهم وليس من اجل اطلاق سراحهم وانما احالتهم الى القضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم. 
وتابع أن اللقاء شهد ايضا مناقشة الية اجراء الانتخابات وتوفير الاجواء المناسبة لها تحت رقابة من الامم المتحدة.
وفي كركوك ايضا، ناقش المحافظ راكان سعيد مع وكيل وزير الهجرة كريم النوري والنائبة بيداء خضر وعدد من الشخصيات تنفيذ توجيهات رئاسة الوزراء لحل ملف النازحين، مؤكدا محاولة وضع الحلول وتجاوز العقبات التي تحول امام اعادتهم الى مناطق سكناهم ومحافظاتهم بشكل طوعي.
وأوضح أنه تم الاتفاق على عودة نازحي الموصل ويبقى فقط نازحو صلاح الدين تمهيدا لاعادتهم خلال الاسابيع القادمة بعد ان تتخذ محافظتهم الاجراءات المناسبة لاستقرارهم، وهناك تحرك عشائري لحل المشكلات العشائرية والاجتماعية وشكلت لجنة للغرض المذكور، ومسألة مخيم ليلان 2 تنتهي هذا الاسبوع. 
بدوره افاد وكيل وزير الهجرة كريم النوري بان خطوة اعادة النازحين ستكون طوعية وليست جبرية تنفيذا لتوجيهات رئاسة الوزراء، واننا نقترب من العام 2021 ومن المعيب ان يكون هناك نازحون لان داعش انتهت والنصر الذي  تحقق لا بد من استثماره  بعودتهم.
ولفت الى ان العائدين من النازحين لهم الاولوية في المنحة المقدمة من الوزارة.  
كما اكدت النائبة بيداء خضر انهم يسعون الى اعادة النازحين بعد توفير المأوى الملائم لهم في مناطق العودة من اجل تحقيق الاستقرار في مناطقهم.