اكتمال {90 % من البنية التحتية} وجاهزية ثلاثة ملاعب

الرياضة 2020/11/21
...

 الدوحة: أ ف ب
 
قبل عامين من صافرة انطلاق مونديال قطر 2022 لكرة القدم، أعلن المنظمون اكتمال 90 % من البنية التحتية وجاهزية جميع الملاعب قبل عام من أهم بطولة كروية عالمية تقام مرة كل أربع سنوات.
 
من المقرر أن ينطلق المونديال الأول في الشرق الأوسط والعالم العربي في 21 تشرين الثاني، خلافا لباقي المونديالات الصيفية بسبب درجة الحرارة المرتفعة في الدولة الخليجية الغنية بالغاز. ويختتم بمباراة نهائية في الثامن عشر من كانون الاول. أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والارث اكتمال “البنية التحتية للبطولة بنسبة 90 %” و”جاهزية ثلاثة ملاعب من أصل ثمانية”. بينما انتهت الأعمال الرئيسة في ملعبين آخرين “على أن تكتمل جميع الملاعب قبل انطلاق البطولة بأكثر من عام بما يتيح اختبار جاهزيتها قبل الحدث بوقت كافٍ”.
واستضافت الملاعب الثلاثة التي أعلن عن جاهزيتها، وهي خليفة الدولي، الجنوب، و المدينة التعليمية “أكثر من 100 مباراة العام الحالي في ظل إجراءات احترازية صارمة فرضتها تحديات جائحة كوفيد- 19”.
ومن المسابقات المقامة راهنا في الملاعب القطرية، استكمال مباريات الشرق ضمن دوري أبطال آسيا، وذلك بعد استضافة مباريات الغرب في فقاعة صحية.  وعلى صعيد البنى التحتية “يعمل مترو الدوحة العصري الآن بكامل طاقته، فضلا عن قرب الانتهاء من الطرق المحلية والسريعة”. كما تستعد الدوحة لاستضافة كأس العالم للاندية في شباط المقبل، بعد تأجيلها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.
واشاد 
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني انفانتينو بمسار العمل قائلا “شهدت عن كثب خلال زيارتي القصيرة للدوحة منذ أسابيع قليلة التقدم الرائع في الاستعدادات”، مثنيا على الإصلاحات العمالية التي أعلنت عنها الحكومة القطرية مؤخراً.
واضاف السويسري “لقد نجحت قطر في إحراز تقدم في بناء الملاعب، مع ضمان تنفيذ إجراءات صارمة لحماية صحة العمال، كما أن مباريات دوري أبطال آسيا التي تقام في قطر تظهر مرونتها وقدرتها على الأداء في ظل ظروف صعبة”.
ومن الميزات المحفزة للجماهير واللاعبين بحسب المنظمين، كون أطول مسافة بين ملعب وآخر 75 كلم، بينما يبلغ أقصرها 5 كيلومترات ما يوفر “إمكانية مشاهدة أكثر من مباراة يومياً في دور المجموعات في ظل جدول البطولة الحافل بأربع مباريات يومياً”.
وأعلن في تموز الماضي موعد المباراة الافتتاحية ، في 21 تشرين الثاني 2022، على ملعب البيت الذي يتسع لـ60 ألف متفرج، وقد استوحي تصميمه من بيت الشعر التقليدي الذي يرمز لكرم الضيافة والترحاب.
بينما تقام المباراة النهائية على ملعب لوسيل الذي يتسع لـ80 ألف متفرج، في 18 كانون الأول وهو يوافق اليوم الوطني لقطر.
وحدّد المنظمون دور المجموعات بـ12 يوما، بمعدل أربع مباريات يوميا، على أن يرتبط تحديد المباريات بقرعة البطولة.