فرق ميدانية لكشف إصابات كورونا في كربلاء وصلاح الدين

العراق 2020/11/23
...

  كربلاء:علي لفتة   تكريت: سمير عادل   اربيل: خالد ابراهيم
شهدت محافظات كربلاء وصلاح الدين واربيل تنفيذ حملات كبرى للتوعية وكشف المصابين بكورونا عبر الفرق الميدانية.
وقال مدير اعلام دائرة صحة كربلاء سليم كاظم لـ"الصباح": ان الدائرة وضمن اهدافها لزيادة الوعي بمخاطر كورونا والحد من انتشارها مع توقع موجة جديدة من الفيروس، اطلقت حملة فحص (pcr) والفحص السريع. (rapid test)
وأضاف ان الدائرة شكلت فرقا من ملاكاتها المتخصصة للقيام بهذه الحملة وتستمر حتى مطلع العام المقبل، وتشمل الاسواق و التجمعات البشرية و اماكن الزيارة والاسواق التجارية والسيطرات لفحص 
الوافدين.
وأشار الى ان الحملة تتضمن أخذ مسحات وإرسالها الى مختبر الصحة العامة وابلاغ النتائج الى المواطن عن طريق تطبيق (الواتس آب)، مبينا ان الهدف من الحملة يكمن بالبحث عن المصابين الذين لا تظهر عليهم الاعراض وتقليل الملامسين وحماية المواطنين والزوار.
بدورها، كشفت إدارة مستشفى النسائية والتوليد في المحافظة عن ان المستشفى شهد ولادة 75 طفلا وطفلة من نساء مصابات بفيروس كورونا.
وقال مدير المستشفى الدكتور إبراهيم الركابي لـ"الصباح": ان المستشفى سبق له ان خصص ردهة خاصة لمعالجة النساء الحوامل المصابات بفيروس كورونا والتي اثمرت عن نجاح ولادة 75 طفلا وطفلة من النساء المصابات منذ اذار الماضي وحتى الان وهو رقم يوضح حجم الجهد المبذول لإنجاح الولادة السليمة، فضلا عن مساعدة الام الحامل بالشفاء من الفيروس.
وفي صلاح الدين، قال مدير دائرة الصحة الدكتور رائد ابراهيم الجبوري لـ"الصباح" إنه استنادا لتوجيهات وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن التميمي وباشراف الوكيل الاداري للوزارة الدكتور هاني العقابي نفذت الفرقة الطبية والصحية في صحة المحافظة حملة للتحري والكشف الوبائي لرفع نسبة الفحوصات المختبرية وتشخيص اكبر عدد من المواطنين. واردف ان الملاكات الطبية والصحية تنفذ الحملة بشكل ميداني وتشمل الاماكن العامة والأسواق في جميع اقضية ونواحي ومناطق المحافظة، داعيا المواطنين للتعاون مع الفرق الطبية والصحية من اجل وقايتهم. وفي الشأن نفسه، انهت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة صحة اقليم كردستان حملة توعوية لرفع المستوى التثقيفي حول تجنب الاصابة بـ(كوفيد .19).
ودعا الدكتور ادهم اسماعيل، ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق الى ضرورة التزام المواطنين بالارشادات الطبية لتجنبهم الاصابة بالفيروس، مشددا في الوقت نفسه على اهمية ان يمارس الناس حياتهم الطبيعية بشرط اتباع طرق
الوقاية.
وتابع انه تم التاكيد على ضرورة المداومة على لبس الكمامات اثناء الدوام او التبضع او التواجد في اي مكان ووضع مسافة مابين شخص وشخص اخر وضرورة غسل اليدين لمد 30 ثانية الى جانب العديد من الارشادات الصحية الضرورية والتي من شأنها تجنب الاصابة بالفيروس.