صرف الرواتب المتراكمة للمتقاعدين المدنيين خلال العام الحالي

العراق 2019/01/24
...

بغداد / هدى العزاوي 
كشفت هيئة التقاعد الوطنية عن ان صرف التخصيصات المالية المتراكمة للمتقاعدين المدنيين سيجري خلال العام الحالي، وفيما اطلقت العمل ببرنامج محوسب (الكتروني) مصمم وفق مواصفات عالمية لترويج المعاملات واحتساب الرواتب التقاعدية، تشرع قريبا بمشروع الهوية الجديدة التي تعتمد على البصمة البايومترية وتحتوي على 17 مواصفة امنية.
وعانى المتقاعدون عددا من المشكلات والمعوقات حالت دون حصولهم على مستحقاتهم التي اقرتها جميع التشريعات التقاعدية بسبب سياسة التقشف التي تأخر بسببها صرف مكافآت نهاية الخدمة ممن لديهم خدمة فعلية قدرها ثلاثون عاما مع صرف الراتب التقاعدي لاول مرة باعتباره استحقاقا قانونيا. 
وقال رئيس هيئة التقاعد الوطنية احمد عبد الجليل في حوار خاص مع «الصباح»: ان الهيئة خفضت قسما من التخصيصات المالية بسبب ازمة التقشف التي كانت في اوجها عامي 2017-2018، إذ تسلم اغلب منتسبي الجيش الجديد والداخلية والشهداء الجدد مكافآتهم العسكرية وصولا الى تشرين الثاني من العام  2018، وفي ما يخص المتقاعدين المدنيين ستأتي تخصيصاتهم للاستلام العام الحالي 2019. واكد ان هدف الهيئة خدمة المتقاعدين بجميع فئاتهم من مدنيين وعسكريين وقوى الأمن وتنفيذ مختلف التشريعات التقاعدية وتثبيت خدمات منتسبي الدولة ووضع الأسس والمبادئ وإصدار التعليمات لتسهيل عملية التنفيذ.
وكشف رئيس هيئة التقاعد الوطنية عن انطلاق نظام محوسب مصمم وفق معايير عالمية لترويج معاملات المتقاعدين من دون تدخل بشري فيه، اذ تروج خلاله المعاملة الكترونيا من دائرة الموظف لتصل الى مركز تسلم المعاملات في دائرة التقاعد ومن ثم ترسل الى التخصيص لتدقيقها مركزيا، موضحا ان النظام في طور التطبيق التجريبي وبعد التأكد من عمله ستتخلى الهيئة عن المعاملات الورقية، علاوة على ان هذا البرنامج يتيح مجموعة من الفعاليات منها تفعيل نظام تطبيق خدمات التقاعد عبر الموبايل للموظف او المتقاعد، منوها بان المعمول به سابقا قبل اقتناء المكننة كانت فيه المعاملة التقاعدية تحتاج الى سنتين لانجازها اما الان فتنجز خلال ساعات.
 
تذليل العقبات 
وعلى الرغم من أن هدف الهيئة الوطنية للتقاعد خدمة المتقاعدين، الا ان الشكوك مازالت تدور بشأن تعطيل انجاز بعض المعاملات بسبب مساومة  موظفيها للمتقاعدين ومطالبتهم باقتسام مبالغ نهاية الخدمة لتسهيل صرفها،  وتقول احدى المحالات على التقاعد التي قابلتها «الصباح «في قسم الاحالة التابع للهيئة: «ان اغلب الحلقات الزائدة التي تسببت في تعطيل المعاملة التقاعدية «الطابور الطويل «، عملت الهيئة على تقليله من خلال ادخال المكننة وتوزيع الصلاحيات، وكل ما تتناقله الاخبار عن حالات الابتزاز واجبار المواطن على الدفع غير صحيح». 
وقال عماد مهدي احد المراجعين المحالين على التقاعد من التصنيع الحربي في تصريح لـ»الصباح»:» اعاني عددا من المشاكل التي ليست لها علاقة بالهيئة فقط، فالتخصيصات المالية حالت دون صرف استحقاقاتي  40 يوما والان المعاملة في طور المعالجة».
وفيما اشار المتقاعد حمد عبد خلال حديثه لـ»الصباح» الى «ان الهيئة ضمنت حصوله على حقوقه التقاعدية في اقصر وقت ممكن، وان كل الاجراءات التي اتخذتها الدائرة سخرت لخدمة شريحة المتقاعدين، لافتا الى وجود بعض الملاحظات التي ارجو من الهيئة حلها في ما يتعلق باجراء التدقيق الذي يتطلب من موظفيها تدقيق جميع معاملات المحالين على التقاعد من مختلف دوائر الدولة والتي تسبب تاخير انجازها».
ويعود عبد الجليل ليؤكد خلال حديثه لـ»الصباح» أن موضوع ابتزاز موظفي هيئة التقاعد للمتقاعدين واقتسام مبالغ نهاية الخدمة لغرض صرفها عار عن الصحة، منبها الى ان تسلم الراتب يكون عن طريق البطاقة الذكية وبصمة المتقاعد، مشيرا الى لجوء بعض المتقاعدين الى الطرق الملتوية وعرض مبالغ اضافية لترويج معاملاتهم بسبب التزوير في احتساب الخدمة او  المستمسكات الرسمية، مؤكدا احالة الكثير من معاملات المتقاعدين الى القضاء بعد كشف تزويرها. 
وذكر ان من صلاحيات هيئة التقاعد الوطنية اعادة المبالغ اذا ما كان المستفيد متقاعدا ويستحق راتبا تقاعديا ومن الممكن استرجاع المبالغ المأخوذة لاي سبب كان، اما غير المتقاعد فيحال على القضاء ويتخذ به اجراء قانوني». 
 
مشاريع مستقبلية
ويستدرك عبد الجليل بقوله: “لا يتدخل موظفو التقاعد في احتساب الراتب والخدمة بعدما اصبحت المعاملات التقاعدية “فورمة الكترونية” وواجبهم تدقيقها فقط، مضيفا ان الهيئة ستطلق قريبا مشروع الهوية الجديدة  للمتقاعدين “عظم عاج” التي تعتمد على البصمة البايومترية وتحتوي على 17 مواصفة امنية، ومن ثم يتم تطبيق خدمات التقاعد على الموبايل المذكورة انفا التي ستكون متاحة للجميع عن طريق “الاب ستور” ويستطيع المتقاعد من خلالها متابعة مكان ترويج معاملته التقاعدية والسؤال والاستفسار عن الاستقطاعات من دون تحمل عناء الحضور الى دائرة التقاعد.
واوضح ان هذا التطبيق يعد قفزة نوعية في مجال التقاعد لانه يتيح للهيئة تبليغ المتقاعدين عن طريق “الواتساب” بموعد تسلم الراتب او اية استفسارات اخرى، فضلا عن تفعيل تطبيق “جي بي اس” لخدمة المتقاعدين ومعرفة اماكن دوائر التقاعد ومراكز الدفع واقرب مركز لتقديم الخدمات.
وبين أنه من اجل تسهيل امور المتقاعدين عملنا على فتح دائرة تقاعد في ابو غريب والمحمودية وبالقرب من جسر ديالى وفي ناحية الوحدة وبوب الشام والراشدية، متأملا تحقيق الخطة التي وضعت لتغطي خدماتنا الاطراف في الربع الاول من العام الحالي وما تبقى منها في نهاية 31/12/2019.
 
تطورات أخرى
وأوضح عبد الجليل أن موقع الهيئة الالكتروني مصمم للاستجابة لمجموعة من مشاكل المواطنين المتعلقة بالدائرة واغلب المستفيدين هم المواطنون من خارج البلاد، فضلا عن ذلك يمكن للمستفيد ان يسال مجموعة اسئلة ويقدم مجموعة من الطلبات خلال الموقع وستتم الاجابة عنها، مطالبا المواطنين الذين يتعرضون الى ابتزاز او تأخير معاملاتهم لتقديم شكوى الى المكاتب التابعة للهيئة الوطنية سواء كان مكتب الشكاوى او مكتب الاعلام او مكتب المفتش العام او مكتب هيئة النزاهة او حتى مكتب رئيس الهيئة، مشيرا الى ان الهيئة ستتخذ اجراءات صارمة بحق الموظف الذي يسيء  الى سمعة الدائرة تصل الى حد العزل او الحكم القضائي  وهذا ما حدث فعلا لعشرات الموظفين الذين ثبت عدم نزاهتم، داعيا جميع وسائل الاعلام الى عدم الانصياع الى الشائعات وما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات غير صحيحة واخذ المعلومة من مصدرها الخاص وابواب هيئة التقاعد الوطنية مفتوحة لجميع وسائل الاعلام لاخذ اية معلومة تصب في 
مصلحة المواطنين.