حملات لرفع الأنقاض من المدن المحرّرة في صلاح الدين

العراق 2020/12/08
...

  تكريت : سمير عادل   
نظمت مديرية بلديات صلاح الدين حملة لرفع الانقاض من احياء ومناطق قضاء بيجي وذلك بعد تسارع عودة النازحين لمناطقهم.
وقال مدير بلدية تكريت انس فلاح لـ"الصباح": ان ملاكات مديرية بلديات صلاح الدين ومؤسسات البلدية تعمل على رفع الانقاض من قضاء بيجي باشتراك 73 آلية واسناد من دوائر المحافظة الخدمية كدائرة الماء و المجاري والكهرباء.
وأضاف ان حملة رفع الانقاض تشمل الدوائر الحكومية والدور السكنية التي دمرت من قبل عصابات "داعش" الارهابية وفتح الشوارع و تنظيف الساحات، حيث تم توزيع العمل ضمن خطة معدة من قبل دائرة بلديات صلاح الدين ويتم رفع 5000 طن يوميا من الانقاض.
وأشار إلى أن الحملة ستتبعها حملات أخرى تشمل عموم اقضية ومناطق المحافظة التي تعرضت للدمار والخراب من قبل العصابات الداعشية، حيث سيتم الانتقال الى ناحية الصينية وخصوصا حي العصرية الذي تعرض الى نسبة دمار 
كبيرة.
ولفت الى ان عودة الاسر النازحة الى مناطق سكناها في القضاء وعدم قدرة المواطنين على دفع تكاليف رفع الانقاض او اعادة مادمرته عصابات داعش دفع الحكومة المحلية في المحافظة للقيام بالعديد من الحملات لرفع الانقاض نظرا لان القضاء مدمر بالكامل. 
بدوره، ذكر مدير ناحية الصينية عزام كامل ل"الصباح" ان الناحية شهدت دمار اكثر من الف منزل و العمل مستمر على رفع الانقاض من الناحية و تأهيل البنى التحتية حيث تم تأهيل مديرية ناحية الصينية و سيتم افتتاحها، مع تأهيل بناية دائرة البلدية ومشروع ماء ناحية الصينية مع تأهيل 5 مدارس من قبل محافظة صلاح الدين. 
واكد ان هناك عودة متسارعة في المحافظة بعد قرار وزارة الهجرة غلق مخيمات النازحين، حيث شهدت الناحية عودة كبيرة ومتسارعة للنازحين، تم على اثرها افتتاح 16 مدرسة وتأهيلها والعمل جار على تأهيل شبكة الكهرباء و الماء و الطرق في الناحية.