هيئة الآثار: مشروع «تحاور» للحد من نبش وسرقة الآثار

العراق 2020/12/13
...

   بغداد: اسراء السامرائي 
 
ذكرت وزارة الثقافة والسياحة والاثار ان تنفيذ مشروع (تحاور) ضمن بغداد وست محافظات، سيحمي الارث الحضاري للبلاد من النهب والسرقة ويوقف النبش العشوائي للمواقع الاثارية. 
وقال مدير العلاقات والاعلام في الهيئة العامة للاثار والتراث بالوزارة حاكم الشمري في تصريح خاص لـ»الصباح»: ان الهيئة تعمل بجهود حثيثة لمكافحة سرقة وتهريب الاثار وايقاف عمليات النبش العشوائي لمواقعها. واكد ان مشروع (تحاور) الذي ينفذه المجلس الثقافي البريطاني ويموله الاتحاد الاوروبي بالشراكة مع منظمات محلية فاعلة واستشاريين عراقيين، يهدف الى بناء السلام عبر استعادة الهوية الوطنية واكتشاف القواسم الثقافية والمجتمعية في التاريخ، مبينا ان المشروع ينفذ في بغداد ومحافظات البصرة والنجف الاشرف ونينوى والانبار وكركوك ودهوك. 
وأضاف الشمري ان الهيئة تسلط الضوء على دور الشباب في حماية الاثار والتركيز على  دورهم الوطني في الابلاغ عن التجاوزات التي تحصل على المواقع الاثرية والعمل على منع التجاوزات بالتعاون مع مفتشيات الاثار في بغداد والمحافظات.
واشار الى ان الهيئة تعمل على استرداد الاثار من خلال قسم مختص بمتابعة المزادات الخاصة ببيع الاثار في الدول المجاورة والدول الاقليمية والعالمية لإعادتها الى البلاد، والتنسيق مع (الانتربول).