السودان خارج اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب

الرياضة 2020/12/15
...

 الخرطوم: وكالات  
 
 سحبت الولايات المتحدة امس الاثنين رسميا السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب التي ادرجت فيها في العام 1993 ، بحسب ما أعلنته السفارة الأميركية في الخرطوم عبر صفحتها على شبكة فيسبوك.
وأعلنت السفارة الأميركية في الخرطوم دخول إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب حيز التنفيذ بداية من الاثنين.
وقالت في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك: إن «قرار إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب بات ساري المفعول اعتبارا من امس الاثنين». وكتبت على صفحتها: «انقضت فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يومًا ووقع وزير الخارجية إشعارًا يفيد بأن إلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب ساري المفعول اعتبارًا من اليوم 14 /كانون ثاني». وأضافت السفارة أن هذا الإشعار تم نشره في السجل الفيدرالي. وفي 23 تشرين الأول الماضي شكر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على توقيعه الأمر التنفيذي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وفي 25 تشرين الثاني الماضي أعلن سفير السودان في الولايات المتحدة نور الدين ساتي، أن رفع اسم بلاده من القائمة سيتم في 11 كانون الاول الجاري. وفي 30 تشرين الثاني بحث رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في اتصال هاتفي، ترتيبات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
كما ان شمول السودان بالحصانة الدولية سيصدر من الكونغرس حتى لا تتم ملاحقتها قضائيا في المحاكم الأميركية ولدفع أي تعويضات مستقبلا بشأن حوادث إرهاب‎. ويذكر ان الولايات المتحدة  تدرج منذ عام 1993 السودان على «قائمة الدول الراعية للإرهاب»، لاستضافة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير آنذاك زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
والقرار من ضمن اتفاق ينص على دفع السودان 335 مليون دولار تعويضات لأسر ضحايا الهجمات التي ارتكبها تنظيم القاعدة في عام 1998 ضد سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا، وأسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص، وذلك بسبب إيوائها بن لادن.