الشروع بترميم مرقد نبي الله دانيال (ع)

الصفحة الاخيرة 2021/01/11
...

 الموصل: شروق ماهر 

 
 
اعلنت مديرية اوقاف محافظة نينوى عن شروعها بإعمار مرقد وضريح النبي دانيال الذي يقع على ضفاف نهر دجلة غربي الموصل، والذي اقدمت عصابات داعش الارهابية على تفجيره في الساحل الايمن، ما ادى الى نسف المرقد بالكامل ومحو ملامحه، رغم أن المرقد يعد من أيقونات الموصل التاريخية والتراثية. 
وقال مدير اوقاف نينوى الدكتور ابو بكر كنعان لـ"الصباح " ان" الجهد الهندسي في مديرية اوقاف وبلدية نينوى، باشر ببناء واعمار جامع النبي دانيال (ع) الذي تعرض للتفجير من قبل عصابات "داعش" الارهابية قبل تحرير مدينة الموصل". واضاف كنعان انه " تم الانتهاء من رفع الانقاض عن الموقع لاعادة بنائه، واعادته الى ماكان عليه". وكانت عصابات داعش الارهابية قد اقدمت على تفجير الجامع في اواخر اشهر العام 2014 خلال سيطرتها على مدينة الموصل 
القديمة. ويقع المرقد الذي كان في السابق عبارة عن كنيسة مسيحية في منطقة تسمى محلة اليهود، وهو قديم واثري، ويرتاده الزائرون من البلدان المجاورة ومثبت رسمياً في دوائر التسجيل العقاري وبلدية الموصل باسم جامع النبي دانيال". ويحتوي على مسجد و قبتين و منارة، بالاضافة إلى أقواس وأعمدة يرجع طراز بنائها الى عهد المغول".