العلاق: عودة 70 بالمئة من النازحين الى محافظاتهم

الثانية والثالثة 2019/01/30
...

 
بغداد / الصباح
أفاد الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، بأن الاحصائيات سجلت عودة 70 بالمئة من النازحين عبر تنفيذ مشاريع إعادة الاستقرار وإعادة تأهيل البنى التحتية في المحافظات كافة، في حين عد رئيس فريق الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات داعش، كريم اسعد خان، لقائه المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني بـ"الايجابي"، ووصفه بالاعتدال والإنسانية والمساواة بين أطياف المجتمع العراقي كافة.
وذكر بيانان للأمانة، تلقتهما "الصباح"، أن العلاق استقبل رئيس فريق الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات داعش، كريم اسعد خان، والخبيرة القانونية في الفريق الأممي، نيكول الخوري، مبيناً أن خان استعرض، خلال اللقاء، "اهم مخرجات زيارته لمحافظة النجف الاشرف ولقائه المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، واصفاً اللقاء بالايجابي، ووصفه بالاعتدال والإنسانية والمساواة بين أطياف المجتمع العراقي كافة. 
وبحث الطرفان "اهم الملفات ذات الاهتمام المشترك والمتعلق بتشكيلة اللجنة التنفيذية وتسمية رئيس اللجنة وإعطاء الضوء الأخضر من قبل الحكومة العراقية للإعلان عن الوصف الوظيفي  بهدف المباشرة بأنشطة التحقيق في عام 2019". 
تجدر الإشارة الى ان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد اتخذ قرارا في شهر أيلول 2017 لتقديم المسؤولين عن جرائم حرب "داعش" إلى العدالة.
ولدى ترؤسه اجتماع اللجنة التوجيهية السادس الخاص بالتسهيلات الائتمانية الالمانية العراقية لدعم عودة النازحين في العراق (GCFI)، أشار الأمين العام لمجلس الوزراء، في الاجتماع الذي عقد بحضور السفير الألماني سيريل نان ورئيس صندوق اعادة الاعمار الدكتور مصطفى الهيتي وممثلي (بنك التنمية الألماني KFW ومجموعة جوبا GOPA الاستشارية)، فضلا عن أعضاء الفريق من الوزارات المعنية من وزارتي التخطيط والمالية، الى ان "الاحصائيات سجلت عودة 70 بالمئة من النازحين عبر تنفيذ مشاريع إعادة الاستقرار وإعادة تأهيل البنى التحتية في المحافظات كافة". 
واستعرض المجتمعون "موقف الرزم الاستثمارية والتقدم الحاصل على مستوى أنشطة العام الماضي، واليات تنسيق العمل في مرحلتي اعادة الاستقرار واعمار المناطق المحررة خلال عام 2019، فضلا عن ملفات إزالة الألغام والقانون الضريبي وحماية المنتج وتقديم الدعم الاستشاري وبحث اهم المشاريع المنضوية تحت ميزانية 2019". وفي السياق نفسه، وقع بنك التنمية" KfW "اتفاقيتي قرض إضافيتين بقيمة 230 مليون يورو بالنيابة عن وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية. وستستخدم الأموال لتمويل المحطات الفرعية وخطوط الكهرباء والجسور والطرق ومرافق مياه الشرب لدعم السكان في المحافظات المحررة من داعش، حيث تم توقيع أول اتفاقية قرض بقيمة 45 مليون يورو لاستعادة إمدادات الكهرباء في الموصل والمناطق المحيطة بها. 
يذكر ان مجموعة       
 "GOPA Infra" الاستشارية تعمل على توفير البنية التحتية المستدامة وتشغيلها في المجالات الرئيسة للهندسة والتطوير الحضري والنقل والتنقل وإدارة النفايات بالإضافة إلى المياه والصرف الصحي. وتستخدم الدراية الفنية الخاصة للمشاريع المتخصصة التي تتعامل مع تغير المناخ والظروف بعد انتهاء الصراع والهجرة.