«خليجي 25 بصراوي»

الرياضة 2021/01/20
...

 بغداد: الصباح الرياضي
خليجي 25 بصراوي، والبصرة مضيف عامر لخليجي 25، وهلا بالخليج، والبصرة ترحب بكم، جميعها «هاشتاغات» غزت مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك، انستغرام، تويتر» خلال اليومين الماضيين في اشارة واضحة وصريحة للرغبة الشعبية الجارفة بتضييف البصرة للنسخة المقبلة من بطولة الخليج العربي لكرة القدم المؤمل اقامتها نهاية العام الحالي أو مطلع العام الجديد.
 في الوقت ذاته تتواصل الجهود الرسمية سواء من قبل حكومة البصرة المحلية أو وزارة الشباب والرياضة والجهات الساندة وابرزها الهيئة التطبيعية لاتحاد الكرة لاستقبال لجنة تقييم ملف جاهزية البصرة لاحتضان العرس الخليجي المقبل، بالاضافة الى المباراة التجريبية بين اسود الرافدين والأزرق الكويتي.
 
تنسيق عال
تُواصل وزارة الشباب تحضيراتها بالتنسيقِ مع محافظة البصرة لاستقبال لجنة خليجي 25 والمباراة الودية بَينَ المنتخبين العراقي والكويتي في الـ27 من شهر كانون الثاني الحالي.
وقال مدير عام دائرة الدراسات وتطوير الملاكات والقيادات الشبابية عبد الخالق خضر: إن ملاكات الوزارة ومحافظة البصرة تُواصل وحسب توجيهات وزير الشباب، تهيئة مدينة البصرة الرياضية، إذ تمَ تفقد الملعب الرئيس ومنشآت المدينة الرياضية للوقوف على مدى استعدادها لتضييف الأحداث الرياضية.
وأضاف أنه تمَ التنسيق مع ملاكات الوزارة المتمثلة بإدارة المدينة الرياضية والإدارة المحلية في محافظة البصرة للقيامِ بأعمال الدعم اللوجستي للمدينة الرياضية وإجراء أعمال الصيانة للحدائق الخارجية والطرق وتهيئة الطاقة الكهربائية، بمشاركة جميع دوائر محافظة البصرة في هذا الجهد متمثلة بالبلدية والزراعة والكهرباء، وإن التنسيق العالي بَينَ الوزارة والمحافظة سَيُسهم في إنجاحِ أي حدث رياضي.
ومن المؤمل أن تزور اللجنة المكلفة من قبل الاتحاد الخليجي، البصرة بعد غد السبت.
 
دعم إعلامي
التقى وزير الشباب والرياضة عدنان درجال، نقيب الصحفيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، ونائبه رئيس الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية خالد جاسم، ورئيس رابطة الإعلام المرئي المؤقتة الدكتور ناظم الربيعي، فضلًا عن عددٍ من أعضاء مجلس إدارة النقابة. 
وجرى خلال اللقاء تناول مواضيع عدة، أبرزها بحث واقع الإعلام الرياضي بوسائله المتعددة، والحث على التعاون البناء ما بَينَ مختلف المؤسسات الرياضية والإعلامية، ودور الإعلام وأهميتهُ في دعمِ قطاعي الشباب والرياضة كونهُ مرآة عاكسة لهموم وشجون الجماهير، وتناول القضايا بكلِ مهنية وحرفية وموضوعية والتزام من أجلِ الإسهام في تطويرها ونشر الثقافة الرياضية والوعي الرياضي في المجتمع. 
وأكدَ درجال أهمية الحدث الرياضي الذي ستشهدهُ محافظة البصرة الأسبوع المقبل وأهمية شراكة الإعلام في هذا الجانب الوطني عبرَ تكثيف التغطيات الإعلامية لزيارة الوفد الخليجي، فضلا عن مباراة المنتخبين الشقيقين العراقي والكويتي بكرة القدم لإظهار الوجه الحضاري للبلد وإيصال رسالة إلى العالم أجمع مفادها أن العراق يستحق تضييف أكبر البطولات الرياضية، معربا عن ثقتهِ بالإعلام العراقي الذي سيكون بمستوى المسؤولية كون المباراة ستكون بوابة حقيقية للظفر بتضييف خليجي 25. 
وشدد درجال على سعي الوزارة لتقديمِ جميع أسباب الدعم للإعلام الرياضي من أجلِ إنجاح التجربة البصرية . 
من جهتهِ ثَمنَ نقيب الصحفيين وبقية الأعضاء حرص وزارة الشباب والرياضة على التغيير نحو الأفضل بما يخدم قطاعي الشباب والرياضة مشددا على دور الإعلام المهني الرصين في تفعيل ودعم قضايانا الوطنية.
 
حملات تطوعية
أقام المركز الوطني للعمل التطوعي في محافظة البصرة بالتعاون مع الفرق التطوعية حملة لإدامة وغسل مقاعد ملعب البصره الدولي 65 ألف متفرج في المدينة الرياضية استعداداً لاستقبال الوفد الخليجي والمباراة الودية.
وبين مسؤول شعبة العمل التطوعي في محافظة البصرة هاشم الخويلدي أن الجهود مستمرة من أجل ان يكون ملعب البصرة الدولي بأفضل جاهزية وتوجيه رسالة للجميع ان العراق قادر على تضييف بطولة خليجي 25 بافضل صورة. 
ووجه الخويلدي الدعوة إلى جميع الفرق التطوعية في المحافظة من أجل المشاركة في الحملات المستمرة ونقل صورة ايجابية عما يقدمه الشباب العراقي من أجل ازدهار الوطن.