مشاريع لتطوير الزراعة وتعظيم إنتاج الدواجن

العراق 2019/01/30
...

 
كربلاء / علي لفته النجف الاشرف / حسين الكعبي 
 
 
 
نفذت العتبة الحسينية المقدسة مشروعين زراعيين استراتيجيين لاستغلال الاراضي الصحراوية وتشغيل الايدي العاملة ورفد الاسواق بالمحاصيل المحلية، فيما افتتحت العتبة العلوية المقدسة في النجف مرحلة جديدة من مشروع انتاج الدواجن.
وقال مدير اعلام العتبة الحسينية المقدسة جمال الدين الشهرستاني لـ"الصباح" ان العتبة وضمن مشروع مزرعة (فدك) الاستثماري، انتهت كمرحلة اولى من زراعة 16 الف فسيلة على مساحة  500 دونم من المشروع.
واضاف ان ادارة المشروع تسعى لزراعة 10 آلاف فسيلة خلال فصل الربيع المقبل ضمن المرحلة الثانية التي تشمل زراعة اصناف نادرة من النخيل كالبرحي والمكتوم والمطوك والشويثي والمجهول ومير حاج والجوزي وغيرها كما ستتم ايضا زراعة أشجار الرمان والزيتون والسدر في المسافات الفاصلة بين الفسائل.
وبين الشهرستاني ان المزرعة تستخدم منظومة التقطير الحديثة التي تعمل بنظام (الواير لس) من خلال الآبار المنتشرة في أماكن مختلفة من المشروع التي يصل عددها إلى 10 آبار  لافتا الى ان المشروع يهدف لتشغيل الايدي العاملة واستغلال الأراضي الصحراوية وتنمية الواقع الزراعي في كربلاء، إضافة الى الهدف الاستراتيجي وهو الحفاظ على الأنواع الجيدة والنادرة من التمور العراقية من الانقراض وإنتاج نوعيات جديدة منها، فضلا عن رفد السوق المحلية بالاصناف النادرة.
وافاد الشهرستاني بان مشروع العتبة الاستراتيجي الثاني يتمثل بمدينة سيد الشهداء الزراعية الكبيرة في قضاء عين التمر الذي تبلغ مساحته الكلية 21 ألف دونم وقد تم انجاز المرحلة الاولى منه التي تقدر مساحتها بـ 1100 دونم وتم تعديلها ومن ثم زراعتها بالحنطة باستخدام الباذرات الميكانيكية، فضلا عن الاعتماد على اربعة اصناف بينها صنف اسباني واخر الماني، اضافة الى الاصناف المحلية التي تم تزويدها من قبل مديرية زراعة كربلاء، اضافة الى استخدام افضل انواع الاسمدة العالمية مثل سماد (الداب) و (اليوريا).
وذكر ان المشروع يحتوي على 14 مرشة تقوم برش مساحات واسعة من الاراضي الزراعية، مبينا ان هذا يعد اكبر مشروع لاستثمار الصحراء الغربية بمحصول الحنطة.
الى ذلك، افتتحت العتبة العلوية المقدسة في النجف المرحلة الجديدة لمشروع انتاج الدواجن في شركة (فيض القسيم) التابعة لها.
وقال مسؤول الادارة في المشروع فلاح محيي الدين لـ"الصباح" ان المرحلة الجديدة تتضمن اضافة اربع قاعات للمشروع الى القاعات الاربع السابقة، وبذلك يرتفع الانتاج من 35 الف طير الى 85 الف طير، مشيراً الى ان العتبة تسعى الى زيادة انتاج المشروع لتصل طاقته الانتاجية الى 400 الف طير في الدورة الواحدة. 
واضاف ان الخطة التي وضعتها العتبة للوصول الى هذا الهدف، تتضمن انشاء مزرعة كبيرة تضم قاعات واسعة مع معمل للاعلاف ومفقس للدواجن، اضافة الى مجزرة ومزرعة امهات لانتاج البيض، مبيناً ان هناك مزرعة اخرى لانتاج الدجاج البياض ستتم المباشرة بها خلال هذا العام. 
ولفت محيي الدين الى ان شركة (فيض القسيم) الاستثمارية، انشأتها العتبة العلوية خلال العام 2009 وهي تهدف الى دعم الانتاج المحلي وتوفير فرص العمل من خلال مشاريعها الانتاجية.