مجلس الأمن يطالب القوات الأجنبية بمغادرة ليبيا

قضايا عربية ودولية 2021/01/29
...

  نيويورك: وكالات 
 
 
طالب مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، آلاف المقاتلين والمرتزقة الأجانب بمغادرة ليبيا فوراً، وقال غوتيريش: "اتركوا الليبيين وشأنهم"، ولفت غوتيريش إلى أن "وقف إطلاق النار قائم، ولكن من الضروري أن تتحرك كل القوات الأجنبية وكل المرتزقة الأجانب إلى بنغازي أولا ثم إلى طرابلس، ومن هناك يرجعون ويتركون الليبيين وشأنهم، لأن الليبيين برهنوا بالفعل أنهم قادرون على معالجة مشكلاتهم إن هم تركوا لوحدهم".
كما ناقش مجلس الأمن الوضع في ليبيا، ودعا في بيان إلى "انسحاب كل المقاتلين والمرتزقة الأجانب  من دون أي إمهال آخر"، وطلب من جميع الليبيين واللاعبين الدوليين احترام حظر الأسلحة واتفاق وقف إطلاق النار.
يذكر أن ليبيا منقسمة منذ عام 2014 بين حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً في العاصمة طرابلس بغرب البلاد وقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر في الشرق.
إلى ذلك، أكدت المتحدثة باسم "البنتاغون" جيسيكا مكنولتي، أن الوزارة على علم بما نشرته صحيفة "تايمز" بشأن سرقة منظومة "بانتسير- سي 1" للدفاع الجوي روسية الصنع في ليبيا، ونقلها للقوات الأميركية.
وقالت: "نحن على علم بما نشرته صحيفة "تايمز" البريطانية"، دون أن تؤكد أو تنفي هذه المعلوماتن وأشارت إلى أن "وزارة الخارجية يمكنها تقديم المزيد من البيانات حول سياسة واشنطن تجاه ليبيا".
ونشرت صحيفة "تايمز" البريطانية مقالاً يزعم أن "منظومة "بانتسير"، سرقت أثناء القتال في ليبيا، وتم تسليمها سراً إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية في ألمانيا"، وحسب مصادر الصحيفة، "اشترت الإمارات هذه المنظومات من روسيا، ثم سلمت بعضها للجيش الوطني الليبي"، ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب الروسي على هذه الأنباء.