صيانة طارئة لـطريق الموت {كركوك – بغداد»

العراق 2021/01/30
...

 كركوك: نهضة علي 
 
تنفذ مديرية الطرق والجسور في محافظة كركوك مشروع الصيانة الطارئ لممري الذهاب والاياب لطريق (بغداد – كركوك) بطول 48 كيلومترا.
ويطلق سائقو المركبات عليه “طريق الموت”، باعتباره أخطر طرق العراق، بسبب التخسفات والمطبات الكبيرة على طوله، التي تزيد من معدلات الحوادث بنسب عالية، اذ تسقط ضحية واحدة كل 24 ساعة، بحسب احصائيات رسمية. 
وقال مدير الدائرة قاسم حمزة لـ”الصباح”: ان “الملاكات الفنية والهندسية في المديرية تنفذ مقطع الطريق بممريه حتى قضاء الطوز”، مضيفا ان “العمل بدأ اولا بممر الذهاب وتضمن قلع الاجزاء والمواقع المتضررة جدا ومعالجة الاخاديد ليتم فتحه بشكل آمن، ويعقب ذلك التحول الى ممر الاياب بنفس الطريقة حتى قضاء الطوز». ويعد هذا الطريق من الطرق الحيوية كونه معبرا لشاحنات النقل البري بين شمال العراق ووسطه وجنوبه، اضافة الى عجلات نقل المسافرين وصولا الى محافظات اقليم كردستان.
واعرب حمزة عن امله ان ينجز مشروع تأهيل واصلاح الطريق في مقاطع محافظتي صلاح الدين وديالى، خلال العام الحالي، مؤكدا في السياق ذاته ان “العمل يتم بتقنيات حديثة بإضافة سمك اضافي للتبليط ومادة (الكوليميرا) للحفاظ عليه من التخسف”. 
يذكر أن الطريق المذكور توقفت حركة المرور فيه عدة مرات بسبب العمليات العسكرية على مدى السنوات القليلة الماضية، وهو ما عرقل صيانته خلال تلك الفترة، ولكنه حاليا يعد آمنا نسبيا بعد بسط القوات الأمنية سيطرتها على المناطق الواقعة على جانبيه.