اكتشاف أثر لقدم ديناصور على أحد الشواطئ

الصفحة الاخيرة 2021/02/07
...

ماري بابنفوس
ترجمة: شيماء ميران
حدث أن طفلة تبلغ من العمر اربع سنوات، كانت تتمشى مع والدها على الشاطئ في جنوب ويلز، واكتشفت موضع أثر قدم اكبر منها يعود لأحد الديناصورات.
 
 
 
 
وبحسب ما جاء في صحيفة آيرش تايمز الايرلندية، افادت سالي وينكلر والدة الطفلة ليلي وايلدر انها صرخت «انظر يا ابي!»، عندما اكتشفت اثر القدم محفوراً على حجر.
وأكد علماء ان هذا الأثر الذي يعود عمره إلى 220 مليون سنة، تم العثور عليه على شاطئ خليج بندريكس في باري: «هو أحد افضل النماذج المحفوظة  في المملكة المتحدة».
التقط ريتشارد وايلدر صورة لأثر القدم الذي اكتشفته ابنته مطلع الشهر الحالي، وفكّر في البداية انها كانت «جيدة جدا لدرجة يصعب تصديقها»، وأكد خبراء ان هذا شيء حقيقي.
وقد اقتطعت من الحجر منذ ذلك الحين وسيتم الاحتفاظ بها في المتحف الوطني في العاصمة كارديف. 
وتقول ليلي وايلدر: «لقد كنا مبتهجين لاكتشاف كان فعلا اثرا لقدم ديناصور، وانا سعيدة بانه سيؤخذ للمتحف الوطني، اذ يمكن للاجيال أن تتمتع به وتدرسه». ولم يحدد العلماء نوعية الديناصور صاحب هذا الاثر، والذي تبلغ مساحته عشرة سنتيمترات تقريبا، ووفقاً لتصريحات المتحف، فالمخلوق كان من المحتمل نحيلا، وطوله 75سم تقريبا، ويمشي على قدمين ويأكل الحيوانات الصغيرة والحشرات.
وأوضحت سيندي هويلز أمينة علم الحفريات في المتحف الوطني في تصريح لها انه: «خلال جائحة كوفيد، سلط علماء المتحف الضوء على اهمية الطبيعة على اعتاب الناس، وهذا مثال ممتاز على ذلك»، لكنها اقرّت بانه من غير المحتمل أن يكتشف الكثيرون آثار اقدام تعود لديناصورات.
 
عن صحيفة يونايتد 
برس الاميركية