«كركوك السينمائي الدولي» يختتم فعالياته

الصفحة الاخيرة 2021/02/08
...

الصباح: وائل الملوك
اختتم مهرجان كركوك السينمائي الدولي بدورته الثانية باشراف مؤسسة كركوك للثقافة والفنون، عروضه السينمائية القصيرة في صالات سينما تايم سنتر مول امس الاول الاحد، والتي استمرت ليومين متتاليين، بمشاركة العديد من الافلام العراقية والعربية والاجنبية، وبحضور نخبة كبيرة من الفنانين والمثقفين والمختصين بالسينما العربية والمحلية.
صنف المهرجان الجوائز الى ثلاثة اقسام بسبب المشاركة الواسعة من الافلام المحلية والافلام الدولية، فقد نال الفيلم الروائي القصير «قانون المجانين» من اخراج هاوكار مصطفى الجائزة الاولى، بينما حصد الفيلم المغربي «رقية» الجائزة الثانية، اما الثالثة فكانت من نصيب فيلم «الوصية الاخيرة» اخراج محمد دربنديخان.
اما بقسم الانميشين، فقد حاز على  الجائزة الأولى فيلم «كتم ضوضاء» إخراج زيد شكر، اما الجائزة الثانية فقد كانت من نصيب الفيلم الفرنسي«1911»، والجائزة الثالثة كانت من نصيب الفيلم السوري «الام» إخراج ناصيف شلش. وبخصوص الافلام الوثائقية، فالجائزة الاولى كانت من نصيب فيلم «لن تكن وحيدة» للمخرج حسين الاسدي، اما الجائزة الثانية فذهبت لفيلم «لبوات» للمخرجة ورود العزاوي، والثالثة كانت من نصيب فيلم «15 may» للمخرج طارق توفيق. عضو اللجنة العليا للمهرجان، عادل جاوشين، بين خلال حديثه لـ«الصباح»، ان المهرجان اقيم بجهود مؤسسة كركوك للثقافة والفنون، وعلى الرغم من الدعم البسيط، لكننا استطعنا أن نقدم مهرجان كركوك السينمائي كمهرجان يوازي المهرجانات الاولى في السينما، مشيراً الى أن «المهرجان سينطلق بمسيرته الفنية في كل عام لدعم الشباب السينمائي»، موضحا أن «الافلام الـ15 المشاركة تم انتقاؤها من قبل لجنة الفرز المتكونة من  د. صالح الصحن، والفنانة سناء عبد الرحمن، وسرمد ياسين، وحسين سيودين، اما لجنة التحكيم فقد تشكلت من د. عز الدين شلح، والمخرج جلال كامل، والمخرج برهان علي، والسيناريست حامد المالكي، وخالد ربيع السيد، وناصر عثمان». الناقد السينمائي بشتوان عبد الله، قال: «المهرجان محاولة لتحريك وتنشيط الحراك السينمائي الساكن في مدينة كركوك، معتبرا اقامة مهرجان وسط الظروف الراهنة تحديا كبيرا ويحمل رسالة فنية مفادها بأن كركوك مدينة السلام والتعايش والفن، متمنياً أن يستمر المهرجان بتألقه وأن يتوسع في عروضه للافلام بالسنوات المقبلة».