أهوار ميسان.. فرص استثمارية معطلة برغم إقرار برامجها

العراق 2021/02/12
...

  العمارة: سعد حسن   
 
خمسة اعوام مرت على اقرار منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة، بانضمام هور الحويزة في محافظة ميسان ضمن لائحتها الخاصة بالتراث العالمي، بيد ان هذا القرار الذي يستوجب ان يترجم الى مشاريع استثمارية، لم يجد اي صدى على ارض الواقع.
وادرج هور الحويزة ضمن لائحة التراث العالمي في شهر تموز من العام 2016، ويبلغ طول الهور 80 كيلومترا وعرضه 30 كيلومترا، ويقع بين محافظتي ميسان والبصرة، نسبة 79 بالمئة منه في العراق، و21 بالمئة في ايران.
وخلال تدفق الربيع يمكن لنهر دجلة ان يفيض مباشرة في هور الحويزة لتصل مساحته القصوى إلى ثلاثة الاف كيلومتر مربع، وتنخفض خلال مواسم الجفاف إلى 650 كيلومرا مربعا، وكان يصب فيه نهر الكرخة قادما من إيران، قبل ان تنشئ عليه ايران سدة قاطعة العام 2005.
هيئة استثمار محافظة ميسان، كانت قد اعلنت ومن خلال خطتها العشرية العام 2013 ولغاية العام 2023، وضعت اهوار ميسان نصب اعينها لكي تدخل فيها مجموعة من المشاريع  الاستثمارية، لكن لم يتحقق اي منها حتى الان.
وبحسب مدير قسم التخطيط والمتابعة في الهيئة عاطف محمد جاسم، فان "من هذه  المشاريع انشاء سكن افقي وعمودي ومشاريع خدمية لسكان الاهوار، اضافة الى  مشاريع تتضمن انشاء فندق سياحي في هور الحويزة ضمن الاهوار الشرقية للمحافظة وتم عرضها كفرص استثمارية.
ونوه لـ"الصباح" بان "هناك مجموعة مشكلات تواجه الاستثمار في تلك المناطق"، مبينا ان "القانون يوجب توفر الارض لاقامة هذه المشاريع من الجهات المالكة"، عادا الاهوار "اراضي مطلقة وغير مملوكة لجهة معينة بذاتها".
ويتميز النشاط الاقتصادي في هور الحويزة، بتربية الجاموس وصيد الاسماك كمصدر رزق للاسر التي تعيش هناك اضافة الى تميزه بحرفة بناء المنازل والسقائف من القصب وبطراز يعرف بـ(المضايف).
وكشف جاسم عن انه "طرح خلال اخر اجتماع حصل بين محافظ ميسان ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، موضوع قابلية الاستثمار في اهوار ميسان، ومخاطبة وزارة المالية او الجهات العليا لمعرفة الجهة المالكة للاهوار، لاستحداث فرص استثمارية فيها، واولى هذه الفرص انشاء مناطق ترفيهية تشابه ما يقام بالمدن الكبرى، ومنها فندق عائم".
وتسهم مثل هكذا مشاريع تنموية في تمكين سكان الاهوار من العيش الكريم من خلال استحداث فرص للصناعات الفولكلورية والمحلية او النشاطات الخاصة بهم كالمطاعم ودور الاستراحة والمناطق الترفيهية وبشكل مبسط يوحي بطبيعة حياتهم اليومية، من خلال انشاء متحف للتراث الشعبي يضم حياة وصناعات الموروث الشعبي لسكانها.
وبين مدير قسم التخطيط والمتابعة ان "جذب السائح  يتطلب عوامل عدة، منها  وصوله بانسيابية الى مناطق الاهوار وباعتماد وسائط نقل مريحة وسريعة"، منوها بان "محافظة ميسان منحت موافقات اصولية من اجل وصول السياح في اهوار ميسان ومنها هور الحويزة وام نعاج وابو خصاف والاهوار الشرقية، كونها مناطق حدودية مع ايران".
ويتميز هور الحويزة بانه منطقة مفتوحة خالية من القصب والبردي تقريبا ولمساحات واسعة، ما يجعلها محطة لكثير من الطيور المائية المهاجرة وغير المهاجرة، اضافة لما لها من اهمية أخرى اكتسبتها هذه المناطق من التنوع الاحيائي للاسماك.