الطالب العراقي في مسابقة الحساب الذهني

الصفحة الاخيرة 2021/02/15
...

بغداد: رشا عباس 
 
 
نظمت مدرسة المعارف التركية في المنصور، الاسبوع الماضي مسابقة الحساب الذهني بمشاركة 120طالباً، اجتاز بعضهم المسابقة بنجاح، وفق نظام حسابي جديد دخل مؤخراً الى العراق وبمحاولات فردية.
المسابقة تضمنت طرح 50 سؤالا، وطلب حلها خلال عشر دقائق، والفائز الاول استغرق 3 دقائق، اذ تكون السؤال من 5 ارقام تخص عمليات الجمع والطرح بالنسبة للمرحلة الابتدائية، اما المتوسطة فكانت عملية الضرب. 
اشراق صباح مدربة الحساب الذهني والتي تلقت تعليمها بشأن تلك التجربة في الهند واليابان، وعملت على نقل تلك التجربة الى بلدها، اوضحت "ليس من السهل علينا نحن كمدرسين او مدربين أن نرى اطفالنا يطرحون ويجمعون باستخدام اصابع اليد، او يستغرقون فترة طويلة لحل المسألة، تلك الطرق تجعلنا عاجزين حتى عن مساعدة انفسنا، فطرحت فكرة ادخال نظام جديد لحل المسائل الحسابية، من شأنه أن يساعد الطلبة في اجتياز مراحلهم الصعبة".
مشيرة الى أن" المحاولات في العراق محصورة فقط بالمنهج وطرق تدريسه، وليست هناك محاولات من قبل الاهالي والمدارس نحو المنافسة والخوض في التجارب العالمية"، مؤكدة انها ستسعى وبكل جهد الى ايصال فكرتها لتشمل جميع المدارس الحكومية منها والاهلية.