الفنانة الليبيَّة خدوجة صبري: زرت العراق خمس مرات وعشقي له لا ينتهي

الصفحة الاخيرة 2021/02/16
...

القاهرة: اسراء خليفة 
 فنانة عربية من دولة ليبيا الشقيقة تقيم في القاهرة، عاصرت اجيالا متعددة من رواد الفن في مصر والعراق، عشقها لبغداد لا يوصف، زارتها خمس مرات وفي كل مرة تشعر بالشوق والحنين لها، انها الفنانة الليبية العربية خدوجة صبري التي نالت التكريم في بغداد بمهرجان عيون للإبداع، فكان هذا الحوار: 
* كيف وجدت العراق في زيارتك 
الاخيرة؟ 
- العراق بلد جميل جدا، في كل زيارة اراه اجمل، ولما رجعت ابلغت جميع زملائي من الفنانين العرب انهم لابد من أن يزوروا العراق، فله متعة غير موجودة في اي بلد، ولا يوجد مجال للخوف، فانا تجولت في كل مكان في بغداد، وذهبت للمولات والمطاعم، الناس تعيش بسلام وامان وهناك ازدحام يشعرك أن ابناء هذا البلد يحبون الحياة رغم المآسي التي مروا بها.
 
*هل لديك اصدقاء من الفنانين العراقيين؟ 
- طبعا تجمعني علاقات صداقة كبيرة مع فنانين عراقيين ابرزهم الفنانات: هند كامل وفاطمة الربيعي واميرة جواد  وشذى سالم وآخرون، اضافة الى عدد من المخرجين المهمين في العراق، وصداقتي بهم قديمة، فانا اعشق المسرح العراقي واتابع الاعمال المشاركة في المهرجانات في مصر، وعندما اكون في لجنة التحكيم انبهر بها.
* ما الاكلات الشعبية التي احببتها في العراق ؟ 
طبعا اول وصولنا الى العراق في زيارتي الأخيرة عندما نلت تكريما من مهرجان عيون لمجمل اعمالي، طلبنا السمك المسقوف الذي يشتهر فيه العراق، فهذه الأكلة لها طقوس خاصة وطريقة مميزة للشواء.
 
*اين تجولت في بغداد وهل زرت محافظة ثانية ؟ 
-  ذهبت الى شارع المتنبي يوم الجمعة وانبهرت بهذا الشارع الثقافي المهم، وقد استقبلنا الجميع بالترحاب، وهو شارع عبارة عن مكتبة كبيرة ومركز ثقافي وادبي، وجلسنا في مقاهي الشارع والتقينا بعدد من المثقفين، وكانت هناك فقرات للفنون الشعبية العراقية الجميلة التي تذكرني بالفنون الشعبية الليبية، وجلسنا في الحديقة الكبيرة قرب نهر دجلة وكذلك زرنا المتحف القريب منه.  
 
*متى نرى فيلماً عربياً يجمع نجوم الفن؟ 
- لقد وعدنا المخرج عباس الخفاجي مدير مهرجان عيون بعمل فيلم روائي يجمع نجوم العالم العربي، وكل فنان يتكلم بلهجته ويصور الحالة التي مرت ببلده، وسيعرض الفيلم في افتتاح مهرجان عيون في الدورة المقبلة.
 
*ما الاغاني العراقية التي تدندنين بها ؟ 
- ادندن بالاغاني العراقية القديمة والحديثة، فانا اسمع ناظم الغزالي وسعدون جابر وكاظم الساهر، كما اسمع حسام الرسام والاغاني الشبابية العراقية التي غزت الشارع العربي هذه الايام، واغلب الفنانين العرب في مصر يترنمون بالاغاني العراقية، خصوصا اغنية "فديت هذا الجمال".