ادباء عراقيون يحصدون جوائز {الطيب صالح}

ثقافة 2021/02/17
...

بغداد: الصباح
أعلنت جائزة "الطيب صالح للإبداع الكتابي" عن نتائج الجائزة في دورتها الحادية عشرة، التي حملت شعار (أي وطن رائع يمكن أن يكون هذا الوطن لو صدق العزم وطابت النفوس وقل الكلام وزاد العمل) الثلاثاء 16/ شباط الحالي، بحضور ثقافي واعلامي كبيرين.
وقد تنافس للفوز بجوائزها 1762 عملا إبداعيا من 34 دولة في الرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية. 
وحصد نعيم عبد مهلهل المركز الأول في فرع الرواية عن روايته "أوراق هايكو الغرام على فم جلجامش". أما ضاري الغضبان فقد نال المركز الثاني في فرع القصة القصيرة عن مجموعته "نادي الحفاة". بينما كان المركز الثالث فرع القصة القصيرة من نصيب قيس عمر من العراق عن مجموعته "لا ظلال لنمور بورخيس". 
وفي مجال القصة القصيرة فاز بالمركز الأول عمرو محمد العادلي من مصر عن مجموعته "الغروب خارج الرأس".
وفي مجال الرواية فاز بالمركز الثالث حجاج أدول من مصر عن روايته "غرام وانتقام بسوسو" والمركز الثاني طارق فراج، من مصر عن روايته "لعبة السفر".
في مجال الشعر فاز بالمركز الثالث الشاعر محمد نديم محمد علي من السودان، عن مجموعته الشعرية "أناشيد الأسئلة"، المركز الثاني الشاعر أحمد حامد يونس من السودان عن مجموعته الشعرية "نازح في فضاء الجسد"، المركز الأولى أحمد نمر سليمان الخطيب من الأردن عن ديوانه "تغريبة حارس المعنى".
ودرجت الجائزة التي أطلقت في عام 2010 تخليدا لذكرى الأديب الطيب صالح، على استضافة عدد من الأسماء المعروفة في عالم الأدب والفكر من مختلف دول العالم، كما تشرفت بحضور شخصيات مرموقة لها مكانة رفيعة في المشهد الأدبي والسياسي في الوطن العربي.