صحوة الذهنيَّة الأسطوريَّة

ثقافة 2021/02/17
...

  يوسف محسن 
 
 
يتميز العقل العربي كبنية وتكوين بمظاهر التفكير الأسطوري والسحري. إذ يؤدي هذا النمط من التفكير وظيفة دور المعرفة في هذه المجتمعات التي لم تشهد ولادة التقنيات الحديثة بصورة حقيقية. 
وتتأسس هذا الأنماط في داخل حقل الثقافة العربية من خلال الصورة والمؤسسات الثقافية التي تعطي اجابات او معنى ودلالة عن الاشكاليات التي تشتغل في داخل حقل الذاكرة الجمعية اللاشعورية لجماعة منتجي الثقافة، فالأطر الاسطورية تتحكم في انماط التفكير الثقافي في المجتمعات العربية لا سيما في موقفه من الحداثة والغرب والمرأة والسلطة والحياة والموت والعدم. وتتغلغل هذه الرواسب الأسطورية من خلال تبني تفسيرات غيبية ميتافيزيقية للكون والتاريخ.
إذن الثقافة العربية المهيمنة هي تراكمات تأويلية كما يقول الباحث أحمد زين الدين في كتابه (الحداثة ويقظة المقدّس: أنماط وسلوكيات وأفكار) في هذا الكتاب يحاول المؤلف أحمد زين الدين، كشف يقظة الفكر الاسطوري في ضوء المقاربة الحداثية لبعض التظاهرات التي تمثل عودة الى المنظومة الرمزية والأشكال الأولية الأساسية لتحولات هذا الفكر الاسطوري عبر الزمن. 
إذ يحاول تأويله وتعرية دلالاته الشعورية والفكرية في ضوء كشوفات الأناسة ومفاهيمها وتجاربها الميدانية. علاوة على مقاربات تتناول جوانب من التجليات العقلية والفكرية والاجتماعية المنتشرة في الفضاء العربي. 
يضم الكتاب مجموعة من القراءات التي تجذر الاسطورة وديناميتها وتوظيفها في الوعي الجمعي العربي. في المجال العام والحياة الخاصة.
ويبرهن المؤلف مخاطر صحوة الذهنية الأسطورية، ويعمل على دراسة مقولاتها وتمثلاتها وبنياتها الصلبة من خلال الكشوفات والتفكيك. 
يقارب زين الدين أنماط وسلوكيات الطقوس والشعائر والتعاويذ والتصورات الميثولوجية التي لا تزال حية وتزداد قوة ومتانة في المجتمعات العربية. 
تتبدى هذه المسالك في مظاهر عدة: تعاويذ الجسد، والمزارات والمقامات، وطقوس العبور من الولادة الى الموت، وتدمير التماثيل والموقف الفقهي منها. 
الكاتب يرى أن الجسد الإسلامي، كأي جسد تشكّله طقوسية جسدية دقيقة تُحدق بسائر أعضائه والفضاءات التي تسمح له بالتمدد أو الانكفاء، يتحرى الباحث الصلة بين الطعام والهوية الدينية في المجتمع المسلم. 
ويحمله مسؤولية التخلف الفكري والثقافي الذي يعانيه العقل العربي إذ يرى أن أغلب التقاليد التي تحيط بنا، وترسم وجودنا مسار الانطلاق والتحرير، هي بقايا خرافات وعواطف وحكايات وأوهام تسيطر على عقول الناس وتنتشي في دائرة وجدانهم. 
وهذه التقاليد هي حجج الدجالين والخطباء الذي يسخرون عواطف الناس وعقولهم التي أثقلها الوهم لإرادتهم ورغباتهم وميولهم المعادية لحركة العقل ونوازع الإرادة الحرة ثم يعالج سلسلة من القراءات لعدد من الكتب المهمة التي تعالج منظومة الثقافة العربية في أبعادها الدينية والسياسية 
والاجتماعية.