المالية النيابية تستبعد تمرير الموازنة في جلسة الاثنين

العراق 2021/03/14
...

 بغداد: شيماء رشيد ومهند عبد الوهاب
 
استبعدت اللجنة المالية النيابية أن يتم تمرير الموازنة في جلسة يوم غدٍ الاثنين بسبب استمرار الخلافات بين المكونات حولها، وبينما كشفت اللجنة عن التخصيصات المالية لمشروع ميناء الفاو الكبير وزيادتها، أكدت تخصيص تريليون دينار للمتعاقدين المشمولين بقرار 315.
وقال عضو اللجنة جمال كوجر في حديث لـ"الصباح": "لا أعتقد أنه سيتم تمرير قانون الموازنة في جلسة الاثنين، وقد نشهد يوماً صعباً بسبب قانوني الموازنة والمحكمة الاتحادية، اذ أن هناك خلافات بين أغلب الكتل حولها"، موضحاً أن "المكونات غير راضية عن قانون المحكمة الاتحادية، والأمر ينطبق كذلك بالنسبة لمشروع الموازنة، لذلك ستكون هناك صعوبة في تمريرها".
وأشار كوجر إلى أنه "سيتم تخصيص مبالغ لميناء الفاو في كل موازنة لحين الانتهاء من تنفيذ المشروع"، مبيناً أن "الشركة الكورية، ووفق عقدها، يجب أن تستلم الأموال لكي تباشر العمل بعكس الشركة الصينية".
وبشأن موضوع ميناء الفاو أيضاً، ذكر رئيس اللجنة المالية هيثم الجبوري في بيان صحفي أن "اللجنة المالية بكامل أعضائها حريصون كل الحرص على إنجاز هذا المشروع الحيوي، وقد قامت سابقاً بدعمه في قانون تمويل العجز، واليوم قد عاودت اللجنة تخصيص مبلغ 400 مليار دينار إضافي عما مخصص من قبل الحكومة في مسودة المشروع والذي يقترب من الـ350 مليار دينار، وبهذا يصبح مجموع المخصص لمشروع ميناء الفاو الكبير لهذا العام فقط مبلغ 750 مليار دينار على الموازنة الاستثمارية وزارة النقل".
من جانبه، رجح عضو مجلس النواب فاضل الفتلاوي، إمكانية حسم الموازنة في جلسة الاثنين، خاصة مع الحوارات المستمرة مع الكرد والتي وصلت لمراحلها النهائية.وقال الفتلاوي في تصريح لـ"الصباح": "تم تخصيص 5 تريليونات دينار ضمن الموازنة لزيادة المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية، أي بواقع زيادة 50 ألف للمستفيدين منها، بإضافة 2 تريليون دينار عن الموازنة السابقة".
إلى ذلك، قال عضو اللجنة المالية النيابية ثامر ذيبان في تصريحات صحفية: إنه "تم تخصيص أكثر من تريليون دينار للمشمولين بقرار 315 في موازنة 2021 يشمل جميع المتعاقدين والأجراء في وزارات الدولة"، مشيراً إلى المضي "ببنود الموازنة في جلسة الاثنين، سواء حصل اتفاق مع الإقليم أم لم يحصل".
النائب عن تحالف الفتح عدي شعلان أبو الجون، أكد على ضرورة حسم قضية التصويت على الموازنة الاتحادية في جلسة الاثنين وعدم تأجيلها تحت أي ذريعة أو سبب، وأن يتم عرضها في جلسة علنية أمام وسائل الاعلام.