بذور محمولة بمظلات

ثقافة 2021/03/15
...

  صلاح حسن السيلاوي 
صدرت عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق المجموعة الشعرية (بذور محمولة بمظلات) للشاعر أحمد الحلي، تضمنت 35 قصيدة على مدى 154 صفحة.
اقترن اسم المجموعة بمقطعٍ من إحدى القصائد هو: أرأيتِ بذوراً، تهبط من السماءِ كما لو أنها محمولةٌ بمظلات؟، هكذا تتناثرُ أشواقي من حولكِ بانتظار أن تُتاحَ لإحداها فرصة الإنبات. وقد كتب على الغلاف الأخير: على مرأى من النهر، بدأت شجرة الرُّمانِ تتعرّى، راحت أوراقها تتساقط، ورقةً بعدَ أخرى، وأخيراً لم يتبق عليها سوى ورقةٍ واحدةٍ، التمست من شجرةِ توتٍ بجنبها أن تعيرَها ورقة.  
يقول الحلي في أحد نصوص المجموعة: حارِسَاً أقِف عند بوّابَتِكِ، تقبِل خطاكِ نحوي بعد غيبةٍ فتنطلقُ أغانٍ كانت حبيسة في صدورِ بلابل. يغيبُ نبضكِ عـــــن كياني، فتبتــــدئ معاول بالعزفِ على جدراني. ينبوع عذوبةٍ، في صحرائي أنتِ لا أحد يوقف زحف الجدب على أيّامي 
سواكِ. 
حارساً بكاملِ قِيافتي أقِف عندَ بوّابتِكِ أمنعُ أن يتسللَ إلى مَخدَعِكِ ما يُكدرُ صفوَكِ، تغيبُ عن يدي لمسَة يدِكِ الحانية فتستطيل أظافري تصيرُ مَخالبْ. تفرحُ الشجرة لطعناتِكِ في جَسَدي كلّ جُرحٍ ينطلِقُ منه طائر. 
جدير بالذكر أن الشاعر من مواليد مدينة الحلة عام 1955 صدرت له المجاميع الشعرية الآتية: (تهجيات) و(لي كل هذا) عن دار الصواف بالتعاون مع مؤسسة شمس بالقاهرة. 
و(حصىً يزقزق) وهي تجربة في شعر الهايكو صدرت عن مؤسسة ثائر العصامي في بغداد. كما صدرت له كتب في مجالات أخرى هي: (كنز الحكايات) عن دار الصواف بالقاهرة في طبعته الثانية بالتعاون مع مؤسسة شمس ويتضمن 70 حكاية شعبية. 
و (عطر الأمكنة او ريشة الهدهد) عن دار الصواف بالتعاون مع إحدى دور النشر في دمشق، وهي مرويات عن سيرة المهمشين 
والمغيبين. 
و (قريبا من النبع) قراءات نقدية في الرواية وبعض الكتب الأخرى عن دار الصواف بالتعاون مع إحدى دور النشر في النجف.