الصابئة المندائيون يحتفلون بعيد الخليقة «البرونايا»

الصفحة الاخيرة 2021/03/19
...

العمارة: سعد حسن
احيا الصابئة المندائيون نهاية الاسبوع الماضي، مراسم الاحتفال بعيد الخليقة «البرونايا» او «البنجة» والذي يستمر خمسة ايام، باقامة العديد من الشعائر والطقوس الدينية في المندي المقام على نهر دجلة في ميسان.
 ومنها تلاوة الصلوات وتعميد المحتفلين من ابناء الطائفة، فضلا عن اقامة الولائم التي تخص المناسبة. رئيس مجلس شؤون الطائفة الشيخ ناظم عودة حمادي، بيّن لـ«الصباح» ان «عيد الخليقة او البنجة او البرونايا يمثل خلق وتكوين عوالم  النور والارواح  الخيّرة، فيها تفتتح ابواب نور الملائكة والارواح الطاهرة في الارض، لتصبح جزءا من عالم النور، مواصلا ان «هذه الايام هي فجر الحياة الاولى التي اوجدها الحي العظيم الله سبحانه وتعالى ومدتها خمسة ايام وتسمى الايام البيضاء».
مشيرا الى أن «الطقوس تتضمن التعميد على نهر دجلة بحضور شيوخ الطائفة الذين يرتدون  الملابس الدينية الناصعة البياض، وتجري بعده طقوس اكساء اللباس الديني للموتى، وتوزيع طعام  الغفران المكون من السمك المشوي و «الطابك»، كذلك توزيع الفواكه باشكالها وإعطاء الهبات والصدقات للمستحقين والمتعففين». وكشف حمادي أن «النسيج الاجتماعي المتنوع في ميسان، يبعث على السرور والمحبة، خصوصا بعد زيارة عدد من الأخوة المسلمين لنا خلال ايام العيد لتقديم التهنئة والتبريكات».