العمل النيابية: 15 مليون عاطل في البلاد

العراق 2021/03/20
...

 بغداد: اسراء السامرائي 
 
 
اعلنت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين النيابية، بلوغ عدد العاطلين في البلاد، نحو 15 مليونا، معلنة رفضها لأي تخفيض بمخصصات الرعاية الاجتماعية في موازنة 2021. 
وقال عضو اللجنة فاضل الفتلاوي لـ”الصباح”: ان “اللجنة ستقرأ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي القراءة الثانية بعد الانتهاء من قراءة قانون الموازنة”، لافتا الى ان “القانون سيخدم شريحة العمال وسينصفهم بالشكل الامثل”، مؤكدا انه “سيقر بعد ان يكون قانونا ناضجا اذا تمت دراسته من جميع النواحي». 
واعلن “بلوغ عدد العاطلين في البلاد نحو 15 مليونا، اغلبهم من الشباب”، معربا عن امله بأن “تشهد المدة القليلة المقبلة تنفيذ ورش عمل مع الوزارات المعنية لايجاد فرص عمل للعاطلين اسهاما بامتصاص نسب البطالة المرتفعة» .
ولفت الفتلاوي الى ان “اللجنة ترفض اي تخفيض في مخصصات الرعاية الاجتماعية بموازنة 2021”، مشيرا الى ان “التخفيض سيؤثر في معيشة المشمولين ضمن قاعدة بيانات الشمول بوزارة العمل، والتي تتضمن الاف الاسر المتعففة وشريحة الارامل والمطلقات». 
ونوه بان “اللجنة تدعم هذه الشرائح ماديا من خلال شبكة الحماية الاجتماعية».  
وعلى الصعيد ذاته، بين مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل رائد جبار باهض لـ”الصباح” ان “الوزارة تعمل بالتنسيق مع منظمة اليونسكو لتنفيذ مشروع ضمن محافظة نينوى لتوفير فرص عمل للعاطلين، لاسيما ان المنظمة تنفذ مشروعا يستهدف الشباب الباحثين عن العمل بالمحافظة بما يضمن توفير حياة كريمة لهم».