«فرد عود» في «قرطاج الدولي»

الصفحة الاخيرة 2021/03/28
...

بغداد: رشا عباس 
 
 
شاركت مسرحية «فرد عود - احلام عازف الخشب»، تأليف واخراج الدكتور حسين علي هارف في فعاليات مهرجان قرطاج الدولي التي انطلقت الخميس الماضي في العاصمة التونسية، بمشاركة فرق عربية واجنبية. المسرحية التي عرضت في المهرجان امس الأول الجمعة، مونودراما مستوحاة من معزوفات وسيرة الموسيقار نصير شمة، بطولة الفنان طه المشهداني، وعزف حي للفنان محمد العطار.
مخرج العمل الدكتور هارف بين أن «مفاجأة العرض ستكون عازف العود محمد العطار، الذي اضفى مسحة جمالية عالية مع اداء الفنان طه المشهداني»، ملمحا أن «الموسيقى الحية تمنح العرض روحية خاصة وانا لا أميل اطلاقا الى التسجيل الموسيقي».المشهداني الذي جسد شخصية الفنان نصير شمة قال لـ«الصباح»: «المسرحية تسلط الضوء على الجيل السابق وما عانوه من تراكمات وصعوبات، متخذين من شخصية شمة انموذجا يقتدى به، كونه مثل العراق في محافل دولية وعربية وعمل على حفر اسمه وموهبته ليكون درسا فنيا يقدم على المسرح ويحتفى به». واضاف: «من خلال العرض نبعث رسالة مفادها ان الحروب بقدر ما كانت تنتج الدمار، فهي عملت على اكتشاف موهوبين ومبدعين يضافون الى ارثنا الحضاري والاجتماعي». اما محمد العطار فعد مشاركته تجربة مهمة، لا سيما ان آلة العود هي البطل الحقيقي، اذ قدم الموسيقى التصويرية بكل الوانها العربية والاجنبية، متمنياً أن ينال العمل اعجاب المتلقين ويثبت للعالم ان العراق في جعبته العديد من المواهب التي لابد من الاحتفاء بها وتقديمها 
عالميا. يذكر أن مسرحية «فرد عود - أحلام عازف الخشب» وهي اول عمل يتناول سيرة الفنان نصير شمة، سبق أن تم عرضها في مهرجان عيون للإبداع العربي.