مسرحية "فرد عود/ احلام عازف الخشب" تنال الجائزة الفضية في المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج

الصفحة الاخيرة 2021/03/30
...

 
تونس/ متابعة وائل الملوك
 
أختتمت أمس الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، بتوزيع الجوائز بين الأعمال الفائزة، وتكريم عدة شخصيات في مقدمتها الموسيقار نصير شمه.
فقد حازت مسرحية "فرد عود/ احلام عازف الخشب" لنقابة الفنانين العراقيين على الجائزة الفضية، الى جانب مسرحية "هارب..." لتونس التي حازت على الجائزة الذهبية، ومسرحية "وجود" لفرقة مسرح جلجامش من البحرين على الجائزة النحاسية، فيما تم تكريم سفير اليونسكو للسلام الموسيقار نصير شمه إلى جانب اربعة شخصيات مسرحية عربية مهمة.
مؤسس ومدير المهرجان، المخرج التونسي اكرم عزوز، قال: ان "المهرجان يهدف الى اثبات نجاح تونس الثقافي والسياحي، واعادة الاعتبار لفن الموندراما كشكل من اشكال التعبير المسرحي بخصوصيته المنفردة".
كما اكد عضو لجنة التحكيم، ماجد لفته العابد، خلال حديثه لـ" الصباح"، ان لجنة التحكيم برئاسة الفنانة التونسية منى نور الدين، وعضويتي ومحمد السباعي من المغرب، اخذت في عين الاعتبار القضايا التي تناولتها العروض المسرحية الستة، واشرنا الى نقاط اساسية افتقدتها بعض العروض، وبعد مداولة طويلة استطعنا من الاتفاق على العروض الفائزة التي نالت اكثر المعايير الاساسية التي يتوجب ان يمتلكها العمل.
 من جهته، عبر المخرج د. حسين علي هارف، عن سعادته بنيل العرض على الجائزة الفضية، قائلا: ان المهرجان الدولي للموندراما بقرطاج يعد أحد أهم المهرجانات العربية، وان تكريمنا هو تكريم للعراق، ولكل من دعمنا في ايصال صوتنا المسرحي، مبينا ان فكرة العمل مستوحاة من موسيقى ومقطوعات الموسيقار نصير شمه، وجانب من سيرته الذاتية في تفاعله مع أحداث تراجيديا الوطن.
فيما ابدى فنان اليونسكو للسلام والموسيقار نصير شمه رأيه، قائلا: "نجح فريق "فرد عود" في تحويل العمل من الاحتفاء بفنان الى العرض الفني الجمالي الناجح الذي يصلح لكل زمان"،  مثنياً على جميع الفنانين المشاركين في العمل، ولوزارة الثقافة التونسية التي كرمته.
بدوره، اشار نقيب الفنانين العراقيين، د. جبار جودي، الى سعادته بتكريم المسرح العراقي من خلال مسرحية "فرد عود"، قائلاً: "كان لنقابة الفنانين العراقيين الشرف بتقديم هذا العمل الموندرامي المتميز الذي يوثق بصدق وبطريقة ابداعية سيرة وطن من خلال سيرة فنان مبدع وخلاق تماهى مع هموم هذا الوطن ومحطاته.