توقعات بتأجيل تعداد السكان الى نهاية عام 2022

العراق 2021/03/31
...

 
بغداد: عمر عبد اللطيف
 
كشفت الهيئة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن، عن أن المبالغ المخصصة لتنفيذ تعداد السكان تمثل نصف المبلغ المطلوب لإجرائه، وبينما توقعت أن يسهم الظرفان الاقتصادي والصحي بتأجيل التعداد الى العام المقبل، أكدت وجود نحو 5 مقترحات لإجرائه في المناطق المختلف عليها.
وقال عضو غرفة عمليات التعداد سيروان محمد، رئيس هيئة إحصاء اقليم كردستان لـ”الصباح”: إن “التعداد أمر معقد بسبب الأوضاع الاقتصادية والصحية في البلد”، مبيناً أن “المبلغ المخصص للاستعدادات ضمن موازنة هذا العام بلغ 60 مليار دينار، وهذا المبلغ يمثل نصف المبلغ المطلوب البالغ 120 مليار دينار». وأضاف، أن “الاستعدادات في الإقليم وبغداد ما زالت بسيطة الى حد ما، ولا يمكن أن ترقى الى إجرائه خلال هذا العام”، مشيراً الى أن “الصيغة النهائية للاستمارة لم تعرض لغاية الآن على الهيئة العليا للتعداد، إلا أن هنالك اتفاقا مبدئيا على إقرار الصيغة النهائية لها”، مستبعداً “وجود أية مشكلات قد تتسبب بها هذه الاستمارة». وبين “تقديم نحو 5 مقترحات بشأن إجراء التعداد العام للسكان والمساكن في المناطق المختلف عليها، والتي قد تزيل أي خلافات بين بغداد والإقليم بشأن إجراء هذه الفعالية فيها”، منوهاً بأن “هذه المقترحات الفنية يمكن أن يعمل بها لتصحيح الأوضاع قبل إجراء التعداد، كما أنها تحتاج الى تفاهم واجتماعات مركزة بين الطرفين».
ونبه محمد، الى أنه “في حال حصول تفاهم على توفير المبالغ المخصصة لغاية الشهرين المقبلين، فيمكن إجراء التعداد نهاية عام 2022، ولا توجد نية لتأجيله أكثر من ذلك، لوجود نوايا من قبل الجميع لإجرائه، بعد التفاهم على جميع النقاط التي قد تكون خلافية أو تثير حفيظة أي طرف من الأطراف».