خطة لإنشاء محطة كهرباء في مناطق كركوك المحررة

العراق 2019/02/09
...

بغداد / الصباح كركوك / نهضة علي 
 
 
اعدت محافظة كركوك خطة لانشاء محطة كهربائية بطاقة 100 ميغاواط من قبل احدى الشركات الالمانية، في وقت افتتحت فيه وزارة الكهرباء احدى المحطات التحويلية في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار.
وقال مسؤول الإعلام والعلاقات في محافظة كركوك مروان ابراهيم لـ”الصباح”: ان المحافظة تنوي المباشرة بتنفيذ المرحلة الثانية من خطتها لاعمار المناطق المحررة في جنوب غرب وغرب كركوك كقضاء الحويجة والنواحي التابعة له، إضافة الى 116 قرية مهدمة.
واوضح ان الخطة تتضمن 100 مشروع ما بين متوسط وصغير وتعد مكملة لخطة المرحلة الاولى من صندوق الاعمار التي تضمنت تنفيذ مئات المشاريع بقيمة 40 مليار دينار، منوها بان المشاريع تركزت على قطاعات الكهرباء والماء والطرق والتربية والصحة وتبلغ كلفتها 25 مليار دينار، اضافة الى جهد المنظمات الدولية من ضمنها مشاريع على برنامج الامم المتحدة الانمائي التي تشمل ايضا مشاريع طرق وصحة وتعليم وبنى تحتية.
وتابع ان اغلب الجهود من قبل الجهات العليا المسؤولة ركزت على اعادة اعمار هذه المناطق واعادة الخدمات اليها لانها عدت منكوبة بعد ان عاثت بها عصابات “داعش” الإرهابية فسادا وتخريبا قبل تحريرها، مبينا ان اكثر من 74 بالمئة من النازحين تمت إعادتهم الى تلك المناطق وأنجزت خلال خطة المرحلة الاولى 50 بالمئة من المدارس والمؤسسات التعليمية. 
ولفت ابراهيم الى ان المحافظة بصدد تنفيد الخطة المقدمة ضمن الموازنة التي تتضمن مشاريع البترودولار وتنمية الاقاليم وتكون مبالغها وفقاً لاسعار النفط وتتضمن تنفيذ العشرات من المشاريع الخدمية في اقضية ونواحي داقوق والدبس وليلان والتون كوبري وسركران وتازة والنواحي الاخرى وتقسم حسب النسب السكانية والاحتياجات في القطاعات الخدمية ذات الاهمية وكذلك مشاريع دعم الفقر وتوفير فرص العمل ومشاريع تأهيل المراكز والمؤسسات.
وذكر ان المحافظة كشفت عن خطة لإنشاء محطة كهرباء بطاقة 100 ميغاواط في المناطق المحررة من قبل شركة المانية بكلفة 100 مليون يورو من ضمن المنحة الالمانية، وتتالف من اربع وحدات انتاجية، مبينا ان ادارة المحافظة ستقوم ببعض الترتيبات الفنية لانهاء التحضيرات مع البنك المركزي والمصرف التجاري (TBI) لانهاء موضوع صرف المبالغ المخصصة بعد تحويلها وتخصيص قطعة الارض.
وفي الشأن نفسه، افتتح وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب محطة شمال الفلوجة التحويلية (132 ك. ف)، معربا في كلمة الافتتاح عن سعادته بزيارة الفلوجة وافتتاح احد معالم اعادة الاعمار في هذه المدينة التي طالتها يد الارهاب الاثم.
واضاف ان ادخال المحطة الى الخدمة اسهم بشكل كبير في استقرار منظومة الكهرباء الوطنية في مدينة الفلوجة، داعيا جميع مؤسسات الدولة والشعب لان يقفوا بشكل موحد لاعادة هذه الخدمة بشكل متكامل، مثلما وقفوا امام ارهاب “داعش”.
من جهته، رحب نائب محافظ الانبار للشؤون الفنية جاسم محمد عسل، وعدد من اعضاء مجلس المحافظة ووجهائها بزيارة وزير الكهرباء، معربين عن امتنانهم لاهتمامه باحدى مدنها على وجه الخصوص والمحافظة بشكل عام.