جائزة نجيب محفوظ للأدب

ثقافة 2021/04/07
...

  بغداد: الصباح
حصد الجزائري أحمد طيباوي عن روايته «اختفاء السيد لا أحد» الصادرة عن منشورات ضفاف/الاختلاف، جائزة نجيب محفوظ للأدب للعام 2021.
وأعلن رئيس الجامعة الأميركية بالقاهرة فرانسيس ريتشياردوني فوز طيباوي في حفل أقيم عبر الفضاء الإلكتروني، وحضره الكتاب المرشحون للقائمة القصيرة للجائزة، فضلا عن عدد من الناشرين العرب، والعديد من الكتاب والشخصيات البارزة في مجال الثقافة.
وجرى اختيار الرواية الفائزة من قبل أعضاء لجنة التحكيم التي ضمت شيرين أبو النجا وهمفري وثائر ديب، وسماح سليم وهبة شريف.
وعلقت اللجنة على الرواية الفائزة بالقول: “تموج رواية أحمد طيباوي بأصداء الماضي العنيف للجزائر، من النضال ضد الاستعمار إلى الحرب الأهلية وكل ما تبعها.. الأسلوب الكئيب والقوي للكتابة يظهر شخصيات حية زاهية. تلك الرواية تحكي حقائق غير سارة.. كلّ ذلك في إطار يوهم أنّه إطار أدب التحرّي المشوِّق والممتع، وفي سرد مقتدر لا يخفي ذكاء صاحبه وإبداعه”.
وأعلنت “دار نشر الجامعة الأميركية” في شباط/ فبراير الماضي القائمة القصيرة للجائزة والتي ضمت ست روايات من الجزائر ومصر واليمن وسوريا.
وشملت القائمة فضلا عن الرواية الفائزة روايات “في مدن الغبار” للمصرية أمل رضوان، و”حصن الزيدي” لليمني الغربي عمران و”حي الدهشة” للسورية مها حسن و”حجر بيت خلاف” للمصري محمد علي إبراهيم و”كحل وحبهان” للمصري عمر طاهر.
وتشمل الجائزة التي تأسست عام 1996 ترجمة ونشر الرواية الفائزة للغة الإنجليزية وتوزيعها حول العالم ضمن مطبوعات دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة 
للأدب. وتمنح سنوياً لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في العامين 
الماضيين.