رفد شركات استخراج النفط الوطنية بـ 60 ترليون دينار

العراق 2019/02/11
...

بغداد /  طارق الاعرجي
 
 
تمكن مكتب المفتش العام في وزارة النفط من رفد شركات الاستخراج الوطنية بمبالغ تجاوزت 60 ترليون دينار من خلال جرد موجودات شركات جولات التراخيص واحالتها على الجهات المستفيدة، بينما تمكن من استرجاع مبالغ تفوق 17 مليار دينار الى خزينة الوزارة نتيجة كشف قضايا تتعلق بملفات الفساد وفرض الغرامات.
وقال مفتش عام وزارة النفط حمدان عويجل راشد لـ"الصباح": ان العقود التي ابرمتها الوزارة  مع الشركات العالمية ضمن جولات التراخيص، نصت على ان تعود ملكية الموجودات في مواقع العمل كتشييد المباني والعجلات وغيرها من الممتلكات الى الشركات الاستخراجية التابعة لوزارة النفط، وعليه قام المكتب بحث الشركات الاستخراجية الوطنية على تفعيل هذا الموضوع.
واضاف ان المكتب ووفق هذه المعطيات شكل لجنة وزارية برئاسته لجرد ملكية الموجودات لشركات جولات التراخيص، حيث قامت باعمال التسجيل المالي في سجلات الموجودات الثابتة بانواعها كافة مما اسهم في زيادة رؤوس اموال الشركات الاستخراجية الى مستويات كبيرة لان مبالغ الموجودات الثابتة وصلت الى 60 ترليونا و758 مليارا و531 مليون دينار وتم رفد الشركات بقيمة هذا المبلغ اسهاما من الوزارة لتطوير عملها والارتقاء به الى مستويات افضل.
واشار حمدان الى ان المكتب تمكن خلال العام الماضي 2018 من استرجاع مبالغ اقتربت من  18 مليار دينار من خلال تكثيف عمليات الرقابة والكشف ورصد حالات الفساد، اضافة الى الغرامات المفروضة نتيجة التجاوزات الحاصلة من قبل البعض، منوها بان المبالغ التي تمت استعادتها بالدولار تجاوزت 21 مليون دولار، اضافة الى منع هدر اكثر من 16 مليون دولار نتيجة لكشف عمليات قد تكون فيها حالات تجاوز على المال العام.
من جهة اخرى، جهزت شركة توزيع المنتجات النفطية العديد من معامل اسفلت المحمودية والحسينية والنهروان واليوسفية التابعة الى محافظة بغداد بكمية 375 الف لتر من منتوجي زيت الوقود والنفط الابيض المستخدمين في تحضير مادة الاسفلت لغرض اكساء الشوارع في العاصمة في اطار سعيها الدؤوب للارتقاء بالواقع الخدمي.
وقال مدير الشركة المهندس كاظم مسير في تصريح لـ"الصباح": ان الشركة ومن خلال هيئة التجهيز التابعة لها عملت على اصدار امر تجهيزي يتضمن تزويد معامل الاسفلت التابعة الى محافظة بغداد بمنتوجي زيت الوقود والنفط الابيض بالسعر الرسمي المدعوم وحسب الكميات المطلوبة من قبل تلك المعامل اعتبارا من شباط الحالي ولغاية نهاية العام.
واضاف ان هذه الكميات تم تخصيصها بشكل استثنائي لتوفير الدعم وتقديم التسهيلات الضرورية للدوائر الخدمية، مبينا ان الكميات بلغت 195 الف لتر شهريا من زيت الوقود بالسعر المدعوم البالغ 150 دينارا للتر، بينما بلغت كمية منتوج النفط الابيض المخصصة لهم 180 الف لتر شهريا، مؤكدا ان الشركة مستمرة بتجهيز الجهات المطالبة في جميع المحافظات بتلك المادتين.