«العراقية» وثلاثة برامج رمضانية

الصفحة الاخيرة 2021/05/01
...

 بغداد: محمد اسماعيل
تصور في شبكة الاعلام العراقي ثلاثة برامج مباشرة ليلا، هي «رمضان عراقي» من تلفزيون العراقية العامة، و«أنت الرابح» و«العاشرة مع كريم» من العراقية الاخبارية، تنقلت «الصباح» بينها متوقفة خلف كاميرات «رمضان عراقي»، اعداد عامر عاصي وحيدر النعيمي، وتقديم جيهان الطائي واخراج ليث ماهر وزين العابدين حمزة عودة، 
في حدائق الشبكة.
 
وقال المعد عامر عاصي: «يبث من التاسعة الى العاشرة ليلا، مضيِّفا شخصيات مهمة، تتنوع ثقافيا وسياسيا، في الحديث عن محاور اسرية هادفة بلغة بسيطة»، وأشار المخرج ليث ماهر: «أحب البرامج المباشرة؛ لأنها أقرب للمشاهد، ومسؤولية تحفز قدرات المخرج وتشعر المشاهد بالتفاعل مع البث الحي». 
وأكدت جيهان الطائي: «تستهويني البرامج المباشرة التي لا تقبل الخطأ، وأجيد تقديمها، وهي تحدٍ لقدرات الاعلامي في الحوار والارتجال وتلافي الخلل، واول برنامج قدمته كان مباشرا، اخراج ليث ماهر والآن أقدم «رمضان عراقي» مباشرا، إخراج ليث ماهر»، مضيفة: «شبكة الاعلام العراقي حاضنة للطاقات، وأسعدني الحظ بالعمل موسمين في تقديم هذا البرنامج، وتمثيل مسلسل «سلطان وأميرة أكشن» للشبكة.
وتابعت: «الموسم الاول كان ترفيهيا، وهذا الموسم خدمي يناقش قضايا سياسية، شاكرة الشبكة: «منحتني مساحة من الثقة بالذات في تناول محاور مجتمعية اشكالوية».
«أنت الرابح» برنامج مسابقات، يقدمه الفنانان د. إحسان دعدوش ونسمة، وإخراج علي سلمان واحمد كنعان بالتناوب، وبين منتجه ليث جاسم: «تصل هداياه الى سيارات، فضلا عن جوائز قيمة من رعاة ممولين».
وقال د. إحسان دعدوش: «مخاطبة المشاهدين بحاجة لاسلوب وسط، يشمل كل الفئات المحتملة، وعدم الاستهزاء بالمتصل حتى لو أخطأ الاجابة»، مبينا: «أستمد القفشات الكوميدية أثناء التقديم من المتصل».
وأفادت الفنانة نسمة: «يشهد البرنامج خمسة وعشرين سؤالا، عامة ومتنوعة، بواقع سؤال واحد لكل متصل، على مدى ساعة ونصف الساعة من العاشرة الى الحادية عشرة وثلاثين دقيقة». 
الزميل كريم حمادي، تحدث عن برنامجه «العاشرة مع كريم»، من اعداده وتقديمه قائلا: «يصور في استوديو 400 من العاشرة الى الحادية عشرة»، مبينا: «هو برنامج سياسي يتناول الاحداث الساخنة، محليا وعالميا، بالتحليل الناشئ عن التداول مع الضيوف، وقد نشاكس في الطرح للضرورة او لجذب المشاهدين، لكن شخصيتي في التقديم وسياسة الشبكة تعتمدان المعلومة، أما الاثارة فثانوية».