القوى السياسية تتمسك بموعد الانتخابات

العراق 2021/05/26
...

 بغداد: عبد الرحمن ابراهيم وشيماء رشيد
تمسكت القوى السياسية البارزة بموعد اجراء الانتخابات البرلمانية في 10 تشرين الأول المقبل رافضة فكرة تشكيل حكومة طوارئ لإدارة البلد في المرحلة المقبلة.
واكد زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، أن الانتخابات ستجري في وقتها المحدد رسميا ولا تأجيل مع التأكيد على الرفض الشديد لحكومة الطوارئ لانها تعني تمردا على الديمقراطية. 
وشدد المالكي على عدم {تضييع جهد المفوضية العليا للانتخابات بعدما قطعت شوطا في التحضير وتجاوز الصعوبات والتحديات».
وتمسك حزب الدعوة الاسلامية بموعد الانتخابات النيابية المبكرة ، رافضا اي دعوات سواء تصريحا او تلميحا الى تأجيلها تحت أي ذريعة كانت.
وأطلق رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي حملة {دعني أُشارك»، لضمان مشاركة شعبية واسعة بالانتخابات. والضغط على المؤسسات المعنية والقوى السياسية معاً لتوفير بيئة انتخابية سلمية وآمنة وصالحة للمرشحين والناخبين}.
ونفى النائب جمال فاخر عن كتلة {سائرون} صحة الانباء عن تاجيل الانتخابات، مؤكدا لـ {الصباح»، ان الكتل الوطنية ترفض التأجيل وما جرى من حديث هذه الايام مجرد دعايات اعلامية من قبل بعض الشخصيات والكتل التي ليس لها رصيد جماهيري.
وعبر القيادي في حركة التغيير محمود شيخ وهاب، عن رفض الحركة لمحاولات بعض الأطراف السياسية تأجيل الانتخابات، واصفا أي دعوة لتأجيلها {تلاعباً» بمشاعر المواطنين وإدامة عمر الأحزاب الفاسدة.
ودعا وهاب الى توفير انتخابات نزيهة في جميع مدن العراق وخاصة
الإقليم.
واستبعد عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة الوطني، فادي الشمري، التأجيل، وعد الحديث عن ذلك جعجعة لا قيمة لها، ولا يوجد شيء اسمه حكومة طوارئ سوى بمخيلة من 
يطلقها.
ورأى رئيس كتلة بيارق الخير النيابية النائب محمد الخالدي، ان 80 % من القوى السياسية مع اجراء الانتخابات في موعدها، مشيرا إلى ان {وضع العراق حرج في جميع الاصعدة ومنها السياسية وان اجراء الانتخابات خيار مدعوم للخروج من الازمات المتعاقبة واعطاء امل للرأي العام».