«المانغا».. منجم أفلام ومسلسلات الأنمي

الصفحة الاخيرة 2021/05/27
...

 متابعة: ضياء الاسدي
 
تحظى المانغا بشعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم، وبما في ذلك العراق، وهي عبارة عن قصص وروايات يابانية مصورة معروفة باسم «مانغا». 
بدأت المانغا بصورتها الحالية في عام 1947 عندما بدأ تيزوكا اوسامو بنشر اعماله، واصبح يطلق عليه اسم «الأب الروحي للمانغا»، أحد أشهر أعماله التي قد يعرفها بعضكم هو «الفتى أسترو» الذي تم تحويله إلى مسلسل رسوم متحركة. 
وقد تكون المانغا هي روح صناعة اغلب او جميع افلام ومسلسلات الأنمي، مثل مغامرات الفضاء «غريندايزر» و «كابتن ماجد» و«القناص» و«ناروتو» وغيرها، وتنشر رسومات المانغا على شكل فصول اسبوعية او شهرية بالأبيض والأسود، واحياناً تنتج منها مسلسلات أنمي بعد انتهاء المانغا او حتى في حين انها لا تزال مستمرة.
وقد يظن الكثير ان المانغا مخصصة للأطفال او المراهقين فقط، والصحيح انها تستهدف شرائح عمرية مختلفة ومهناً متنوعة، وهنالك خمس فئات رئيسة وهي «شونن» للصبيان مثل دراغون بول، و«شوجو» للفتيات مثل سكيب بيت، و«سينن» للرجال، مثل مونستر، و«جوسيه» للنساء مثل عسل وبرسيم، وأخيراً «كودومو موكه» للأطفال مثل بوكيمون.
وهذه التصنيفات لا تعني أنه لا يمكن للآخرين الاستمتاع بها، ولكنها فقط لتحديد الفئة الأكثر احتمالية لاقتناء المجلة التي تصدر حسب الفكرة الأساسية للمانغا المعنية، ويمكن لمحبي المانغا خوض تجربة التأليف من خلال الدخول في مسابقة جائزة المانغا التي تقام سنوياً.